رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: هناك مناقشات بشأن جدولة ديون مصر

نشر
الأمصار

صرح كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، بأن الاتحاد متفق مع مصر منذ عامين، على خطة بقيمة 9 مليارات دولار من أجل دعم خطة التنمية.

 

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أن دعم الاتحاد الأوروبي لمصر بقيمة 9 مليارات دولار ليس له علاقة بتداعيات الحرب في غزة، مُعقبًا: خطة الاتحاد الأوروبي لدعم مصر تشمل عدة محاور من أجل دعم عملية التنمية في قطاعات مختلفة من بينها التعليم.

 

وأردف: ندرك تمامًا العبء الذي يثقل كاهل مصر بسبب الديون وهناك مناقشات لتقليل آثار وتداعياتها، وسيكون للاتحاد الأوروبي طرق فعالة لتقليل أضرار الديون على مصر.

 

ليستطرد قائلًا: هناك مناقشات تتم بشأن جدولة ديون مصر وإعادة النظر في أعباء الديون التي لدى الاتحاد الأوروبي لدى مصر، ومن الممكن أن تكتمل هذه المناقشات قريبًا".

 

مدبولي: الصناعة المصرية تشهد طفرة كبيرة بسبب القرارات المحفزة للاستثمار


قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، إن الفترة الماضية شهدت طفرة في القطاع الصناعي جراء تشجيع توطين الصناعات المختلفة وإصدار القرارات الاقتصادية المحفزة للاستثمار في مصر.

وأضاف مدبولي خلال لقاء مع رؤوساء اللجان النوعية بمجلس النواب" بالفعل حرصنا على مقابلة الكثير من الشركات الكبرى العالمية التي تستثمر ملايين الدولارات في مصر وتوفر آلافا من فرص العمل،هذه الشركات تضخ دماء جديدة في قطاع الصناعة من شأنها أن تنقل هذا القطاع نقلة نوعية حقيقية خلال الفترة المقبلة.

وقال إن الدول المجاورة لمصر تشهد أزمات سواء في ليبيا أو السودان، ولهذه الأزمات تداعيات جسيمة يجب التعامل معها، ورغم ذلك فإن معدل البطالة لايتجاوز 7% ، وتحرض الدولة على ألا تشهد هذه المعدلات ارتفاعًا خلال الفترة المقبلة، كما توقع أن يبلغ معدل النمو خلال العام المالي الجاري 4% على الأقل وذلك بسبب الظروف التي يمر بها العالم أجمع.

 

وانتقل رئيس الوزراء للحديث عن مشكلة تخفيف الأحمال الكهربائية، وقال: الكل يعي تماما أننا نواجه تحديات غير مسبوقة بعضها بسبب الظروف المناخية وارتفاع درجات الحرارة، في أثناء الصيف، وهو ما تسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة خلال أشهر الصيف، ودفعنا إلى استيراد كميات كبيرة من المازوت تطلبت مخصصات مالية كبيرة.

وأضاف أن هناك تحديات أخرى تمثلت فى ضعف الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة، سواء المياه أو الرياح، وغيرهما، وكذلك قلة كميات الغاز الموردة إلينا نظرا للأحداث التي تشهدها غزة.

وأوضح أنه بالرغم من كل ذلك تعمل الحكومة على حل هذه المشكلة وتوفير احتياجات الدولة من الوقود والسولار والمازوت والبوتاجاز، وفي نفس التوقيت نعمل على تخفيض الفاتورة الاستيرادية، ولذا فإننا نتعامل مع العديد من التحديات في ظل ظروف استثنائية بالمرونة المطلوبة لحل أي مشكلة طارئة تواجه المواطنين بقدر الإمكان.