رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُحاصر 3 مستشفيات في مدينة جنين

نشر
الأمصار

أغلق "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، الطرق في محيط مستشفى الرازي، وحاصر محيط مستشفى ابن سينا والمستشفى الحكومي وسط اشتباكات في جنين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء.

وكان قد أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، أن فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، أفرجت اليوم عن مواطنان تايلانديان، إلى جانب 10 نساء إسرائيليات.

وأكد مكتب نتنياهو أيضا قائمة الأسرى الإسرائيليين المحررين، وهم تسع نساء مسنات وفتاة مراهقة، وكرر تعهده بإطلاق سراح جميع الرهائن، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي،في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن الرهائن الإسرائيليين المفرج عنهم من قطاع غزة في طريقهم إلى مصر بحسب ما أفاد به مندوبو الصليب الأحمر.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُصيب 4 فلسطينيين في بيت لحم

أُصيب 4 فلسطينيين برصاص "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، خلال مواجهات مخيم الدهيشة واعتقال 6 بينهم امرأة في مناطق مُتفرقة بـ بيت لحم، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الثلاثاء.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تحاصر بالدبابات عدة مناطق في شمال قطاع غزة، منعت وصول امدادات الوقود والأدوية لمستشفيات شمال القطاع، والمحاصرة منذ عدة أسابيع.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أن مستشفيات، الاندونيسي، وكمال عدوان والعودة في شمال القطاع، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي تدفق إمدادات الوقود والأدوية لها، على الرغم من وجود مئات الجرحى والمرضى بداخلها، وتوقف المولدات الكهربائية فيها، مما جعل مهمة إنقاذ جرحى العدوان الإسرائيلي صعبة، داعية لتدخل دولي عاجل لإجبار الاحتلال على السماح بتدفق الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود لمستشفيات شمال القطاع.

الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإعتقال 17 فلسطيني بينهم نساء وأسرى محررين خلال مداهمات في عدة محافظات بالضفة الغربية المحتلة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الثلاثاء.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء" بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت فوريك شرق نابلس، وشنت حملة دهم للعديد من المنازل، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت 11 مواطنا.

وأوضح أسماء المعتقلين: علي ناجح الصيفي، وصالح مفلح صالح العامور حنني، وأحمد سامي صايل، وصهيب حسام أبو حيط، وقسـام راسم سناوي نصاصرة، وأمير عازم الحج محمد، ومحمود بشير الشيخ مليطات، ومصطفى ممدوح حنني، وكل من المحررين أمجد حسين مليطات وبدر حمدي الشحاد مليطات وزاهر وجيه خطاطبة.

واعتقلت الأسير المحرر أنس عودة بعد مداهمة منزله ببلدة حوارة جنوب نابلس، والشاب رضا يوسف من بلدة أودلا جنوب نابلس بعد ومداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته الاعتداء عليه.

الاحتلال الإسرائيلي يمنع الأمم المتحدة من تسليم الوقود لمستشفيات غزة

أعلن مدير الصحة بغزة، أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا التابعة للأمم المتحدة، أخبرتهم بأن الاحتلال يمنعها من تسليم الوقود للمستشفيات في شمال غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وصرح مدير الصحة بغزة بأن قوات الاحتلال دمرت وخربت أجزاء واسعة من المستشفيات في قطاع غزة.

وأكد المدير أنهم سيعملون على إعادة تشغيل قسم الكلى في المستشفى الإندونيسي شمالي القطاع.

بايدن يُعلّق على تمديد الهُدنة الإنسانية في غزة ليومين إضافيين

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أنه بذل جهودًا مُكثفة خلال الأيام الماضية لضمان التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، قائلاً إنها "يُمكن أن تستمر في تحقيق النتائج".

وصرح بايدن في بيان: "لقد ظللت منخرطا بعمق خلال الأيام القليلة الماضية لضمان أن تتحقق هذه الصفقة التي تم التوصل إليها وضمان استدامتها من خلال الوساطة والدبلوماسية الأمريكية المكثفة ويمكن أن تستمر في تحقيق النتائج. وتم حتى الآن إطلاق سراح أكثر من 50 رهينة وإعادتهم إلى عائلاتهم".

وأضاف: "مكنت الهدنة الإنسانية من زيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية الإضافية للمدنيين الأبرياء الذين يعانون في جميع أنحاء قطاع غزة. لقد قادت الولايات المتحدة الاستجابة الإنسانية في غزة، مستفيدة من سنوات من العمل كأكبر ممول للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني".

وتابع بايدن: "نحن نستفيد بشكل كامل من وقف القتال لزيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تنقل إلى غزة، وسنواصل جهودنا لبناء مستقبل ينعم بالسلام والكرامة للشعب الفلسطيني".

واختتم الرئيس الأمريكي معلقا على تمديد الهدنة الإنسانية في غزة ليومين إضافيين: "اليوم، أود مرة أخرى أن أشكر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التزامهم بهذه العملية وعلى التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الفترة المقبلة، 48 ساعة، ولن نتوقف حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن الذين يحتجزهم إرهابيو حماس".

وقبيل انتهاء مدة الهدنة بين إسرائيل و"حماس" في يومها الرابع، أعلنت حركة "حماس" اليوم الاثنين أنه "تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة"، كما أكدت وزارة الخارجية القطرية التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومين إضافيين.