رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تمديد اتفاقية تبادل عملات بين الإمارات والصين بـ18 مليار درهم

نشر
الإمارات والصين
الإمارات والصين

أعلن مصرف الإمارات المركزي، اليوم الثلاثاء، تجديد اتفاقية مع نظيره الصيني لمقايضة عملات البلدين بقيمة اسمية بـ18 مليار درهم، ما يعادل 35 مليار يوان صيني، لخمس سنوات.

وبحسب البيان فأن تجديد الاتفاقية يهدف إلى تنمية التعاون المالي والتجاري بين الإمارات والصين من خلال تسهيل توفير السيولة بالعملة المحلية للأسواق المالية لتسوية المعاملات المالية والتجارية عبر الحدود بشكل أكثر كفاءة وفعالية.

وأضاف المصرف أنه وقع أيضا مع بنك الشعب الصيني مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الفني والتقني بينهما في مجال تطوير العملة الرقمية للبنوك المركزية.

وقال إن المذكرة تهدف أيضا لتعزيز التعاون بين المصرف ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الصين الشعبي في مجال التكنولوجيا المالية وتبادل المعلومات حول أفضل الممارسات واللوائح التنظيمية المتعلقة بالعملات الرقمية ودعم تنفيذ المبادرات والمشاريع المشتركة بين الطرفين مثل مشروع الجسر لتطوير منصة تسمح باستخدام عملات رقمية متعددة للبنوك المركزية لتسهيل المدفوعات التجارية عبر الحدود بشكل فوري وأكثر أمانا.

وأضاف أن المذكرة تشمل أيضا التعاون في مجال التدريب وتنمية المهارات الفنية للمتخصصين لدى الطرفين وتبادل الزيارات الثنائية لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي ذلك بعد أيام من توقيع البنك المركزي السعودي "ساما" والبنك المركزي الصيني اتفاقية ثنائية لتبادل العملات لمدة ثلاث سنوات وبقيمة تصل إلى 50 مليار يوان صيني.

باكستان والإمارات توقعان مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون

كما وقعت باكستان والإمارات العربية المتحدة عدة مذكرات تفاهم بقيمة مليارات الدولارات في مجموعة من المجالات لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستراتيجي بين البلدين، حسبما أعلن رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت أنور الحق كاكر.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني، الذي يقوم بزيارة للإمارات العربية المتحدة تستغرق يومين، إنه بتوقيع مذكرات التفاهم، دخلت العلاقات الاقتصادية والاستراتيجية الثنائية إلى حقبة جديدة من التعاون الثنائي، وفقا لصحيفة باكستان توداي الباكستانية .

وعقد كاكر اجتماعا ثنائيا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في أبوظبي، بحثا خلاله العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والعالمية في المنطقة مع الإشارة بشكل خاص إلى تصاعد الأعمال العدائية في فلسطين المحتلة.

وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن قلقه إزاء الخسائر البشرية جراء الوضع المزري في غزة، وأكد مجددا دعم باكستان للتوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية على أساس القانون الدولي وبما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة و منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة.

وقال الزعيمان إن باكستان والإمارات تربطهما علاقات أخوية تاريخية وعميقة الجذور، وأكدا مجددا العزم على مواصلة تعزيز التعاون الاستراتيجي الثنائي و الحوار بين باكستان والإمارات العربية المتحدة .

كما أبدى رئيس الوزراء الباكستاني دعم بلاده الكامل لرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف حول تغير المناخ “كوب 28”، وشدد على أهمية هذه الدورة كفرصة لإحراز تقدم ملموس نحو إجراءات عالمية فعالة وموجهة نحو النتائج في المجالات الرئيسية للتخفيف من تأثير تغير المناخ بما في ذلك إنشاء صندوق الخسائر والأضرار .