رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد المصرية: كتل هوائية شمالية تضرب البلاد اليوم.. والعظمى بالقاهرة 22

نشر
الأمصار

قالت منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن تتأثر مصر بالكتل الهوائية الشمالية القادمة من البحر المتوسط. 

وأشارت عضو المركز الإعلامى للهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافى وجومانا ماهر، إلى وجود انخفاض على مستوى قيم درجات الحرارة بمعدل من 2 درجة إلى 3 درجات، مقارنة بما كانت عليه الحالة الجوية أمس الأحد. 

وأوضحت إلى أنه من المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 22 مئوية، حيث سيشعر المواطنون بأجواء أشبه بالأجواء الشتوية، ولطيفة نهارا فى أغلب محافظات شمال البلاد والسواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، كما أن الأجواء معتدلة على المناطق الموجودة في جنوب الصعيد وجنوب سيناء. 

وأضافت أنه في فترة المساء ستشهد البلاد انخفاضًا في قيم درجات الحرارة ومزيدًا من الإحساس بالبرودة، وبخاصة في ساعات الليل المتأخر وفترات الصباح الباكر، كما أن الصغرى ستنخفض إلى 15 درجة مئوية في القاهرة الكبرى. 

كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس مائل للبرودة على شمال البلاد والقاهرة الكبرى والوجه البحرى حتى شمال الصعيد وعلى جنوب الصعيد. 

جاءت درجات الحرارة المتوقعة على النحو التالي:

القاهرة: الصغرى 15 والعظمى 22 

العاصمة الإدارية: الصغرى 14 والعظمى 23

بنها: الصغرى 15 والعظمى  22

الإسكندرية: الصغرى 14 والعظمى 21

مطروح: الصغرى 14 والعظمى 19

كاترين الصغرى 07 والعظمى 17

بورسعيد الصغرى 16 العظمى 21

الإسماعيلية الصغرى 14 والعظمى 22

السويس: الصغرى 14 والعظمى 22

بنى سويف الصغرى 12 والعظمى 22 

المنيا: الصغرى 12 والعظمى 22

أسيوط الصغرى 11 والعظمى 23

سوهاج الصغرى  13 والعظمى 24

الأقصر الصغرى 14  والعظمى 26

أسوان: الصغرى 15 والعظمى 27

موعد بداية يبدأ فصل الشتاء 2023:

فصل الشتاء
وعند انتهاء فصل الخريف تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه هنا لتكون ذروة الشتاء يوم 22 ديسمبر المقبل وهو الموعد الرسمي لبداية فصل الشتاء، ويستمر لمدة 3 أشهر، فيكون النهار في ذلك اليوم أقصر نهار في العام، حيث تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي (25) درجة جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي.

ويتم تحديد البداية الفكلية للفصول وفقًا لتعامد الشمس على المدارات المختلفة، حيث يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي خلال الانقلاب الشتوي الذي من المقرر أن يبدأ يوم 22 ديسمبر المقبل ويكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.