رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دوي انفجار بمخيم عقبة جبر في أريحا وسط حصار قوات الاحتلال

نشر
الأمصار

سُمع دوي انفجار بمخيم عقبة جبر في أريحا بالتزامن مع حصار قوات الاحتلال أحد المنازل، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الإثنين.

وفي سياق آخر، تُوفي أربعة فلسطينيين بينهم طفل، وأُصيب ستة آخرون بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة "جنين"، ومُحاصرتها مستشفيي الشهيد خليل سليمان الحكومي، وابن سينا، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد.

وأعلن مدير مستشفى الرازي فواز حماد، وفاة أربعة مواطنين بينهم طفل برصاص الاحتلال خلال المواجهات هم: عمار محمد أبو الوفا (21 عاما)، وأحمد أبو الهيجا (20 عاما)، ومحمد محمود فريحات (27 عاما) والطفل محمود خالد أبو الهيجا (17 عاما) من اليامون، كما أصيب ستة آخرون آخرين بالرصاص الحي.

من ناحية أخرى، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي "يوآف غالانت"، أن إسرائيل "لن تترك غزة حتى إعادة المخطوفين"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد.

وفي التفاصيل، دخل وزير الأمن يوآف غالانت إلى قطاع غزة صباح اليوم، حيث التقى بمقاتلي المشاة والمدرعات والهندسة والبحرية، وفي نهاية اللقاء قيم الوضع، وأوضح قائلا: "لن نغادر غزة حتى تتم إعادة جميع المختطفين".

وأضاف: "سنستغل الفرصة لإحضار المزيد من الرهائن، وأي مفاوضات لإطلاق سراحهم ستكون تحت النار".

ومساء اليوم السبت، نجحت الوساطة القطرية والمصرية في تذليل العقبات التي واجهت صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس" بعد إعلان "كتائب القسام" تأجيل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بسبب عدم التزام إسرائيل ببنود اتفاقية الهدنة الموقعة.

العراق.. حزب الله يُقرر وقف التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي

أعلن الأمين العام لكتائب حزب الله العراقي "أبو حسين الحميداوي"، إيقاف التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي تزامنًا مع الهُدنة بين غزة وتل أبيب، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأحد.

وقال الحميداوي في بيان ورد لوكالة شفق نيوز؛ "نعلن خفض وتيرة تصعيد العمليات على قواعد الاحتلال الأمريكي في المنطقة، وإيقافها ضد الكيان الإسرائيلي لحين انتهاء مدة الهدنة، أو القتال في فلسطين وحدودها مع لبنان، نؤكد بأن المواجهات مع القوات المحتلة للعراق لن تتوقف إلا بتحريره، وهو قرار لن نحيد عنه مهما غلت التضحيات".

ودعا الحميداوي في بيانه العراقيين "في الداخل ممن خبرتهم سوح الجهاد إلى الالتحاق بصفوف المقاومة، وتحرير البلاد من سطوة الاحتلال".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مُجددًا المستشفى الإندونيسي في غزة

اقتحم "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة وقتل امرأة وأصاب 3 أشخاص وقام باعتقال 3 آخرين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الجمعة.

وقال مدير عام وزارة الصحة في غزة منير البرش، إن الجيش الإسرائيلي قتل عمدا سيدة من المصابين بالمستشفى الإندونيسي وأصاب 3 آخرين بجروح خطيرة.

وأضاف أن الجيش اعتقل 3 موظفين في المستشفى وبث الذعر بين المصابين والنازحين.

ولفت إلى أنه يوجد نحو 200 مصاب و25 فردا من الطواقم الطبية بالمستشفى.

وأكد أن "ما ينفذه الاحتلال في المستشفى الإندونيسي جريمة حرب أفظع وأشد مما قام به في مجمع الشفاء".

وكثف الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية غاراته على قطاع غزة التي طالت المربعات السكنية، والمستشفيات ومحيط مراكز إيواء النازحين، ما أوقع قتلى وإصابات في مختلف مناطق قطاع غزة.

وطال القصف جباليا البلد ومخيم جباليا ومنطقة الشيخ زايد شمال القطاع، ومنطقة الصفطاوي شمالي مدينة غزة، ومنطقة وادي غزة.

وبلغت حصيلة القصف الإسرائيلي لقطاع غزة أكثر من 14854 قتيلا بينهم أكثر من 6150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة.

بدء سريان الهُدنة المُؤقتة بين "إسرائيل وحماس" في غزة

بعد بضعة سبعة أسابيع متتالية من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بدأت اليوم، هُدنة إنسانية في القطاع المُحاصر، وهي أول هدنة من نوعها بين "حماس وإسرائيل" منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الجمعة.

وتسمح الهدنة، التي جرت برعاية قطرية أمريكية مصرية، بإطلاق سراح 50 أسيرًا لدى حماس، بينما تقوم إسرائيل بإطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا.

في غضون ذلك، وصلت حصيلة الضحايا في القطاع حوالي 15 ألفا حسب ما أعلنته وزارة الصحة المحلية التابعة لحماس. وفي إسرائيل، قتل 1200 شخص في هجوم حماس حسب الحصيلة الرسمية الصادرة عن الحكومة الإسرائيلية.