رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التصدي لمحاولة تهريب كمية من المخدارت عبر مطار القاهرة

نشر
الأمصار

أحبط رجال الإدارة العامة لجمارك الطرود البريدية في مصر محاولة تهريب كمية من مخدر الواكس (خلاصة زيت الماريجوانا) عبر مطار القاهرة.

 

وذكر مصدر جمركي بمطار القاهرة، أنه بناء على إخبارية مشتركة من إدارة جمرك البريد المصري والإدارة العامة لمكافحة المخدرات وإدارة البحث الجنائي بوجود أصناف مخالفة ضمن مشمول بوليصة شحن واردة من هولندا ومشمولة طبقا للمستندات المقدمة عبارة عن ملابس.

 

اتضح وجود 8 لفافات من مخدر الواكس مخبأة داخل طبقات الكرتونة بوزن ١٨٠٠ جرام وبالعرض على الإدارة العامة لمكافحة المخدرات فرع ميناء القاهرة الجوى، أكدت كون المواد المخدرة هي مخدر الواكس ( خلاصة زيت الماريجوانا).

 

هيئة الدواء المصرية تحذر من تغير نتيجة تحليل المخدرات بسبب أدوية البرد


كشفت هيئة الدواء المصرية، عدد من التحذيرات للمواطنين المقدمين على عمل تحليل المخدرات من تداخل بعض أدوية البرد، سواء تم أخذها بوصفة طبية أم لا، مع نتيجة تحليل المخدرات، وإعطاء نتيجة إيجابيًة خاطئة لتحليل المخدرات.

بيان عاجل من هيئة الدواء المصرية

واوضحت هيئة الدواء المصرية، أن ذلك يحدث لأن العديد من مكونات هذه المستحضرات الطبية تكون أحيانا مماثلة كيميائيًا للأدوية اللي يتم اختبارها.

 

وأوضحت الهيئة أن هذه المستحضرات الطبية هي أدوية البرد التي تحتوي على مواد فكسوفنادين و دايفنهيدرامين و ديكستروميثورفان.

ونصحت هيئة الدواء المصرية بمراجعة الأدوية مع الطبيب أو الصيدلي قبل إجراء التحاليل؛ للتأكد من عدم تناول أي أدوية قد تؤثر على نتائج التحاليل.

وفي وقت سابق، حذرت هيئة الدواء المصرية، من غش تجاري لمستحضر مكمل غذائي اوستيوكير والذي يحتوي على فيتامين الكالسيوم والزنك وفيتامين د.

 

 

وتضمن المنشور التحذيري الفرق بين العبوات الأصلية والمغشوشة ويستخدم فيتامين اوستيوكير وهو فيتامين واسع الاستخدام في حالات نقص الكالسيوم بالجسم وللسيدات الحوامل.

 

كانت قد أصدرت هيئة الدواء المصرية خطاب توعية عن مواصفات مستحضر غير أصلي Enbrel 50 mg حيث نصحت هيئة الدواء المصرية المواطنين ومقدمي الخدمة الطبية إبلاغ  الشركة المصنعة عن مواصفات العبوات التي لا تخص السوق المصري تشغيلة رقم: FN1281.

 

أوضحت خلال الخطاب أنه يمكن التفرقة ظاهريًّا بين العبوات الأصلية والعبوات المهربة للمستحضر المذكور.

 

ويستخدم دواء enbrel 50 mg في علاج التهابات المفاصل وعلاج الروماتويد.

 

وأصدرت هيئة الدواء المصرية في وقت سابق منشورات تحذيرية في شهر أغسطس لتوعية المواطنين بشأن وجود غش تجاري في عدد المستحضرات الدوائية المهمة في السوق والتي تستخدم على نطاق واسع بين المواطنين.