رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة السوداني: نصف عدد الولايات تواجه صعوبة في تلقي الخدمات

نشر
وزير الصحة السوداني
وزير الصحة السوداني

تعاني نصف ولايات السودان من صعوبة كبيرة في تلقي الخدمات الصحية نتيجة للتوترات الأمنية وانعدام الأمن في تلك الولايات، وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم.

الوضع الصحي في السودان

وقال وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم، إنها بحاجة إلى خدمات صحية عاجلة في الوقت الحالي، متابعًا: “كل ولايات السودان بحاجة أكيدة إلى الخدمات الأساسية اللازمة لاستمرار الخدمات الصحية، لكن نصف عدد الولايات السودانية تواجه صعوبة في تلقي هذه الخدمات الصحية وتقديمها”.

وأضاف أن هناك أجزاء كبيرة من ولاية الخرطوم وولايات دارفور الخمسة وجزء كبير جدا من ولايات كردفان، وهذه الولايات تمثل 50% من ولايات السودان وتضم 20 مليون مواطن، تجد صعوبة في تلقي الخدمات الصحية وتقديمها إلى المواطنين".

وكشف وزير الصحة السوداني، عن خروج أكثر من 100 مستشفى عن الخدمة في العاصمة الخرطوم، وخروج جزء من مستشفيات وسط وجنوب وشمال دارفور ومعظم مستشفيات غرب دارفور عن الخدمة أيضا "كما خرجت مراكز صحية أيضا عن الخدمة في هذه الولايات".

وتابع "الولايات التسعة الأخرى تتلقى خدماتها بصورة منتظمة، سواء كانت خدمات الرعاية الصحية الأساسية أو خدمات المستشفيات". لكنه أكد على الحاجة إلى الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء من أجل استمرار تقديم الخدمات في تلك الولايات.

 ومن جانبه وجه وزير الصحة بولاية شرق دارفور  في السودان، الشفيع برار عن وفاة 6 أطفال حديثي الولادة بمستشفى "الضعين" نتيجة لضعف الإمدادات، جراء الحرب الدائرة منذ نحو الشهرين بالبلاد.

وقال الشفيع برار إن "نقصا في الإمدادات تسبب في وفاة 6 من الأطفال حديثي الولادة بمستشفى الضعين"، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام السودانية.

وأشار إلى أن الولاية تُعاني من نقص في الأدوية ومحاليل ومعدات المعامل وبنك الدم، إضافة إلى مستهلكات غسيل الكلى والغازات الطبية، بجانب ندرة المستهلكات الطبية الأخرى مع عدم وجود عربة إسعاف عاملة للمستشفى.

ودخل إضراب أطباء مستشفى "الضعين" التعليمي بولاية شرق دارفور، أسبوعه الثالث، حيث أضرب العاملون عن العمل احتجاجًا على عدم صرف الأجور.

وفي السياق، قالت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء إن 66% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات توقفت عن العمل، نتيجة لتعرضها للقصف والإخلاء القسري وضعف الإمدادات الطبية.