رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خام برنت يتراجع قبل قرار "أوبك+"

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت العقود الآجلة لخام برنت اليوم الجمعة، التراجع ومواصلة تكبد خسائر من الجلسة السابقة بينما يحاول المتعاملون التكهن بما إذا كان تحالف أوبك+ سيتوصل إلى اتفاق يفضي إلى المزيد من تخفيضات الإنتاج، وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 6 سنتات، بما يعادل 0.07%، إلى 81.36 دولار، بعد أن انخفضت 0.7% عند التسوية في الجلسة السابقة.

العقود الآجلة لخام برنت اليوم الجمعة

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 66 سنتا، أو 0.86%، إلى 76.44 دولاراً، مقارنة بإغلاق يوم الأربعاء. ولم تكن هناك تسوية للخام الأميركي أمس الخميس لأنه كان عطلة في الولايات المتحدة، ويتجه كلا الخامين لتحقيق أول ارتفاع أسبوعي في خمسة أسابيع، بدعم من توقعات بأن تحالف أوبك+، بقيادة السعودية، قد يقلص الإمدادات لتحقيق التوازن في الأسواق حتى عام 2024.


أكدت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة، أن شركات الطاقة الأمريكية أضافت هذا الأسبوع منصات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي.

وعلى مدار الشهر، انخفض إجمالي عدد منصات الحفر، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، بمقدار ثلاث منصات، مما أدى إلى انخفاضه للمرة السادسة خلال سبعة أشهر.

وفي الأسبوع المنتهي في 22 نوفمبر، ارتفع عدد منصات النفط والغاز بمقدار أربع منصات إلى 622.

وفي وقت سابق، قفزت أسعار النفط، نحو 6٪، الجمعة، وحقق خام برنت أعلى مكسب أسبوعي منذ فبراير الماضي، وسط مخاوف المستثمرين من احتمال اتساع نطاق التوترات في الشرق الأوسط، وذلك جراء التصعيد الاخير والعمليات العسكرية والقصف المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

اسعار النفط بالتزامن مع أحداث غزة

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 4.89 دولار أو 5.69 بالمئة إلى 90.89 دولار للبرميل عند التسوية، وسجل خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 7.2 بالمئة، وهي أكبر زيادة منذ فبراير.


كما سجلت العقود الآجلة للخام الأميركي أفضل أداء يومي منذ الثالث من أبريل الماضي بواقع 4.78 دولار أو 5.77 بالمئة لتبلغ 87.69 دولار للبرميل عند التسوية، وأسبوعيا قفزت عقود خام نايمكس بـ 5.6 بالمئة.للبرميل.