رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يتحدث عن جهود مواجهة حركة الشباب المتطرفة

نشر
الرئيس الصومالي،
الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود

ناقش الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، مع صانعي السياسة وخبراء الأمن في المملكة المتحدة، حرب الصومال ضد حركة الشباب، وذلك في مركز البحوث الأمنية التابع للمعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI) بالعاصمة البريطانية لندن.

وخلال اللقاء، أكد حسن شيخ محمود مجددا تصميم الصومال على تحقيق السلام والأمن وتعزيز الحكم الشامل وتقديم الخدمات وتنمية الاقتصاد.

كما تطرق الرئيس الصومالي إلى مراحل حرب تحرير البلاد من مقاتلي حركة الشباب والتحديات التي تواجهه الحكومة، مشيراً إلى أنه ولأول مرة وضعت الحكومة الصومالية سياسة واضحة لمحاربة الإرهاب تشمل على ثلاث محاور، وهي عسكرية وفكرية واقتصادية.

واستعرض الرئيس التقدم المحرز في عملية تطهير البلاد من الإرهاب، حيث تم تحرير أكثر من ثمانين منطقة، ووفرت الحكومة الفيدرالية الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والمياه.

وأشار الرئيس إلى خطة تولي الجيش الصومالي مسؤولية أمن البلاد، وانسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية (أتميس) من الصومال بنهاية عام 2024، مؤكدا ان الحكومة الصومالية بذلت الكثير من الجهد في إعادة بناء القوات المسلحة الوطنية.

وطالب رئيس الجمهورية المجتمع الدولي للمشاركة في إعادة الإعمار والتنمية في الصومال، مشيدا بالشعب الصومالي لدوره في الحرب ضد مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

الصومال يبحث مع الأمم المتحدة تنسيق المساعدات الإنسانية

ومن ناحية أخرى، ترأس وزير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية في الحكومة الصومالية، محمود عبد الرحمن شيخ فارح  والقائم بأعمال نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة في الصومال، جورج كونواي، الاجتماع الأول لإدارة فريق صندوق التضامن مع  الصومال.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة سبل الأنسب لتحديد أولويات وتنسيق الشؤون المالية لصندوق التضامن مع الصومال.

وحضر اللقاء، وزير الدولة بمكتب رئيس الوزراء الصومالي حرسي غاني، ومدير عام وزارة المالية السيد سليمان عمر، وممثلين عن سويسرا والنرويج.

صندوق أبوظبي للتنمية يدشن محطة للطاقة الشمسية في الصومال

دشن صندوق أبوظبي للتنمية مشروع محطة للطاقة الشمسية في الصومال، التي تهدف إلى تلبية احتياجات مدينة بوصاصو من الكهرباء وتأمين الطاقة من مصادر متجددة ومستدامة.

وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، تسهم المحطة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 3.5 ميغاواط في دعم قطاع الطاقة لإقليم بونتلاند الصومالي، وخفض تكاليف إنتاج الكهرباء وتقليل الاعتماد على الوقود العضوي، إضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للسكان، وتحقيق التنمية الاقتصادية.

حضر حفل التدشين أحمد جمعة الرميثي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الصومال الفيدرالية، وعدد من المسؤولين في حكومة إقليم بونتلاند الصومالي.