رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. أمر رئاسي بإلغاء جميع احتفالات الاستقلال تضامنًا مع فلسطين

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الموريتانية إلغاء جميع الاحتفالات بذكرى الاستقلال، التي تصادف الثامن والعشرين نوفمبر من كل عام، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان غاشم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وذكر بيان صدر في ختام اجتماع لمجلس الوزراء ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في القصر الرئاسي في نواكشوط، أنه تقرر إلغاء جميع الاحتفالات المخلدة للاستقلال الوطني، وذلك بأمر من الرئيس الغزوانى.

 

وجاء في البيان الحكومي: إنه على إثر العدوان الهمجى الذى تعرض له الشعب الفلسطينى فى غزة من قبل قوات الاحتلال؛ أمر رئيس الجمهورية بإلغاء احتفالات الاستقلال الوطنى".

 

وشمل القرار، السفارات الموريتانية والقنصليات بالخارج.

 

وأدانت موريتانيا العدوان الإسرائيلى على القطاع، وطالبت بحماية المدنيين، وإدخال المساعدة لهم، فى حين تشهد نواكشوط وعواصم المحافظات وقفات مستمرة بشكل يومى أمام السفارات الغربية الداعمة للاحتلال الاسرائيلي.

 

أوكرانيا تدعو رئيس موريتانيا للمُشاركة في القمة الدولية للأمن الغذائي


بحث وزير الخارجية الموريتاني "محمد سالم ولد مرزوك"، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، مع نائب وزير الخارجية الأوكراني المبعوث الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا "مكسيم سوبخ"، والوفد المرافق له، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الإثنين.

وذكرت وزارة الخارجية الموريتانية، أن المباحثات تناولت الدعوة الموجهة للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور القمة الدولية للأمن الغذائي، المزمع انعقادها في أوكرانيا.

كما تطرق الجانبان إلى افتتاح سفارة جديدة لأوكرانيا في موريتانيا، وتوسيع مجال التعاون بين البلدين ليشمل مجالات الطاقة، والأمن الغذائي، والتعليم العالي والبحث العلمي، والصيد.

موريتانيا.. مُظاهرات حاشدة أمام السفارات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي

نظمت "الأحزاب السياسية الموريتانية"، وقفات احتجاجية حاشدة مُتزامنة أمام سفارات دول غربية داعمة للاحتلال الإسرائيلي، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.

ورفع المتظاهرون من الأحزاب الموالية والمعارضة، أمام سفارات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا في العاصمة نواكشوط، الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالعدون الإسرائيلي على الفلسطينيين العزل، وهتف المتظاهرون بوقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.


 

وكانت الأحزاب السياسية الموريتانية قد اتفقت مساء الثلاثاء خلال اجتماع في نواكشوط على تكثيف الاحتجاجات والوقفات وجميع الفعاليات التضامنية مع فلسطين.