رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يبدأ جولة جديدة تشمل دول عربية وإسلامية لبحث الوضع الراهن

نشر
الأمصار

قالت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون سوف يلتقى مع وزراء خارجية عدة دول عربية وإسلامية لبحث الوضع فى الشرق الأوسط.

 

وأوضحت الرئاسة أن ماكرون سيستقبل وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن وفلسطين وإندونيسيا ونيجيريا وتركيا، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

 

وجاءت هذه الخطوة بعدما وافقت إسرائيل وحركة حماس، اليوم الأربعاء، على هدنة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد تفرج خلالها الحركة الفلسطينية عن 50 من الأسرى الذين تحتجزهم فى قطاع غزة فى مقابل إطلاق إسرائيل سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا، فى أول خطوة فعلية نحو التهدئة فى الحرب المستعرة منذ شهر ونصف الشهر.

 

الصين تحث ماكرون على المزيد من الاستثمارات الفرنسية


صرح الرئيس الصيني شي جين بينغ، قائلًا إن الصين ترغب في أن تستثمر مزيد من الشركات الفرنسية في البلاد وتأمل في أن توفر فرنسا بيئة تجارية عادلة وغير تمييزية للشركات الصينية.

وذكر التلفزيون الرسمي الصيني أن شي أدلى بهذه التصريحات خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في مسعى لتعزيز العلاقات مع فرنسا، الشريك التجاري الأوروبي للصين، بعد زيارة ماكرون للصين في أبريل.

 

ويحقق الاتحاد الأوروبي بشأن دعم الصين للسيارات الكهربائية، ويُتوقع أن يبدأ تحقيقا آخر بشأن شركات صناعة الصلب لديها أيضا. في الوقت نفسه تشكو العديد من الدول الأوروبية من القوانين والقواعد الغامضة التي تطبقها الصين فيما يتعلق بالشركات الأجنبية في البلاد.

 

الصين تطالب المجتمع الدولي بإيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة


أعلن وزير الخارجية الصيني، وانج يي، أمام وفد يضم وزراء خارجية فلسطين وأربع دول عربية وإسلامية، أن بلاده تريد العمل على «استعادة السلام» فى الشرق الأوسط.

وقال وانج، فى كلمته الافتتاحية فى بكين «فلنعمل معا لتهدئة الوضع فى غزة سريعا ولاستعادة السلام فى الشرق الأوسط فى أقرب وقت».

وأضاف وانج أن بكين تؤيد بالكامل الدعوة إلى حل الدولتين الصادرة عن القمة العربية الإسلامية التى عقدت فى الآونة الأخيرة فى الرياض لإنهاء الصراع الإسرائيلى الفلسطينى.

وأكد وانج أنه يتعين على المجتمع الدولى التحرك الآن واتخاذ إجراءات فعالة لإنهاء الكارثة الإنسانية فى غزة.

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال الاجتماع، إن على المجتمع الدولى أن يتحمل المسؤولية لوقف ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين.

وشدد وزير الخارجية السعودي، على ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار فى قطاع غزة، مؤكدا على وجوب زيادة إدخال المساعدات إلى القطاع.

ودعا الوفد الذى يضم وزراء دول عربية وإسلامية، خلال محطته الأولى فى العاصمة الصينية إلى وقف فورى لإطلاق النار فى قطاع غزة.