رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب قطر لدى اليونسكو: نحن أمام كارثة تضرب المدارس في غزة

نشر
الأمصار

أكد مندوب دولة قطر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب أننا أمام اختبار كبير للقانون الدولي الإنساني، مشيرا إلى الكارثة الإنسانية التي تضرب المدارس بكل الوسائل في قطاع غزة، حيث إن هناك نحو 35 ألف طفل من الضحايا هناك.

جاء ذلك خلال الوقفة التضامنية التي نظمتها المجموعة العربية لدى اليونسكو بمقر المنظمة، اليوم الأربعاء، لدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني، والضحايا من النساء والأطفال وكبار السن في قطاع غزة.

وقال الحنزاب "إن قطر عملت ومنذ بداية الأزمة، على تهدئة الوضع وتعزيز السلام مع الأشقاء العرب.. واليوم، تم التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية لدة أربعة أيام من خلال الوساطة مع أشقائنا المصريين والأمريكيين".

مندوب قطر لدى اليونسكو الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب
 

قطر تطالب بإنهاء الحرب واحترام القانون الإنساني والحق في التعليم

وطالب بإنهاء الحرب واحترام القانون الإنساني والحق في التعليم، متسائلا: "كيف يمكن أن نتحدث عن الحياة الثقافية بدون تعليم؟، مستشهدا بـ11 اتفاقية دولية تنص على حماية الحقوق التعليمية، وكذا قرار مجلس الأمن رقم 2601 لسنة 2021، والذي ينص على إلزام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بـ"منع الهجمات والتهديدات بشن هجمات على المدارس وضمان الحماية للمدارس والمدنيين الذين لهم صلة بالمدارس أثناء النزاعات المسلحة.

وأضاف: "وقفة اليوم لا تقتصر فقط على التضامن مع ضحايا قطاع غزة، بل تهدف إلى تعزيز مهمة اليونسكو من خلال حماية الحق في التعليم والحياة الثقافية".

وفي هذا الصدد، أشار مندوب فلسطين الدائم لدى اليونسكو السفير منير أنسطاس إلى تدمير أكثر من 400 مدرسة و8 جامعات و4 متاحف، و3 كنائس ونحو 60 مسجدا حتى الآن بغزة.

ونظمت المجموعة العربية باليونسكو اليوم وقفة تضامنية، بمقر المنظمة، مع الشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.. وقال السفير منير أنسطاس، في كلمته، "إن هذه الوقفة هي رسالة ولحظة تضامن مع الشعب الفلسطيني، وخاصة مع عائلاتنا في غزة، فكل أهل غزة ضحايا لهذا العدوان الإسرائيلي، سواء الشهداء أو المصابين أو حتى الأحياء منهم".