رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يرحب بالهدنة في الأراضي الفلسطينية

نشر
الأمصار

رحب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي اليوم الأربعاء، بنجاح الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في التوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة لتبادل المحتجزين، معربا عن أمله في أن تفضي هذه الجهود إلى حل شامل ومستدام للقضية الفلسطينية العادلة تضمن الأمن والسلام للمنطقة والعالم.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن ذلك جاء خلال استقباله رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي جبرائيل مونيرا فيناليس، وسفيرتي الجمهورية الفرنسية كاثرين قرم كمون، ومملكة هولندا جانيت سيبين.

واستعرض اللقاء، مستجدات الوضع اليمني، وجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية من أجل وقف إطلاق النار، واستئناف العملية السياسية المتوقفة في اليمن منذ انقلاب المليشيات الحوثية على التوافق الوطني في سبتمبر 2014 بدعم من النظام الإيراني.

كما تطرق اللقاء إلى التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتداعيات التصعيد الخطير، والانتهاكات الإسرائيلية السافرة للقانون الدولي الإنساني، والدور الأوروبي المطلوب لحقن الدماء، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني تأكيد موقف اليمن الرافض للتهجير القسري، ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية، ودعم الجهود العربية والإسلامية والدولية من أجل وقف دائم لاطلاق النار، وتسهيل وصول المساعدات الأنسانية التي يحتاجها الشعب الفلسطيني بصورة عاجلة ودون قيد أو شرط.

وحذر رئيس مجلس القيادة الرئاسي من مخاطر جر المنطقة إلى صراع أوسع بالوكالة عن الاحتلال الإسرائيلي، والنظام الإيراني، بما في ذلك تهديد المليشيات الحوثية لحرية الملاحة الدولية، وتداعياته على الاقتصاد اليمني، ومفاقمة الأزمة الأنسانية الأسوأ في العالم، قائلا إن الطريق الامثل لحل كافة القضايا العالقة في المنطقة هي بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

اليمن يُناشد المجتمع الدولي بـ "تحمل مسؤولياته" إزاء العدوان الإسرائيلي على غزة


ناشد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة "السفير عبدالله السعدي"، المجتمع الدولي مُمثلًا بهيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بتحمل مسئولياته إزاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي والجرائم والمجازر التي يرتكبها في حق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، اليوم الثلاثاء.

وشدد السفير عبدالله السعدي في كلمة بلاده التي ألقاها خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في قطاع غزة، على ضرورة العمل على وقف إطلاق النار فورًا لإنقاذ الأرواح في صفوف المدنيين، وتجنب ارتكاب المزيد من المجازر المروعة بحق النساء والأطفال.

وأكد السفير عبدالله السعدي وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن إصدار القرارات والبيانات لم يعد كافيًا، وأن هذه المأساة الإنسانية ستبقى وصمة عار على جبين كل من شارك فيها أو دعمها أو صمت عنها، مهما كانت المبررات.