رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

40 سنة بالمسرح نحيا.. شعار الدورة الـ24 من مهرجان أيام قرطاج المسرحية

نشر
أيام قرطاج المسرحية
أيام قرطاج المسرحية

يرفع مهرجان أيام قرطاج المسرحية خلال دورته الـ24 شعار "40 سنة بالمسرح نحيا"، حيث يحتفي المسرح الوطني التونسي بمرور أربعين سنة على تأسيسه، ويفتتح أيام قرطاج دورته الجديدة يوم 2 ديسمبر وتستمر حتى 10 من نفس الشهر.

وجاء البوستر الخاص بالدورة الجديدة باللون الأسود تضامنا مع الأحداث الحالية في قطاع عزة وما يتعرض له الأشقاء الفلسطينيون من وحشية واللاإنسانية، وكتب على الأفيش 40 سنة مسرح.

وتعقد إدارة مهرجان أيام قرطاج المسرحية برئاسة الدكتور الفنان معز مرابط مؤتمرا صحفيا غدا الخميس الموافق 23 من نوفمبر؛ لإعلان تفاصيل الدورة الجديدة من عمر المهرجان، وخلال هذا المؤتمر سيعلن المدير العام للمهرجان الفنان الدكتور معز المرابط عن تفاصيل الدورة والفرق المشاركة وعدد العروض، وسيكشف عن أسماء المكرمين وشعار الدورة الجديدة بالإضافة للإعلان عن كل ملفات وأقسام المهرجان في دورته الجديدة التي يتولى رئاستها للمرة الأولى.

وأعلنت منذ فترة وزيرة الشئون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي بإدارة الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية للدكتور معز مرابط، وبهذا التكليف تعود تظاهرة أيام قرطاج المسرحية لأحضان المسرح الوطني، حيث اقترن تنظيمها منذ إطلاقها بهذه المؤسسة منذ تأسيسها سنة 1983 إلى سنة 2009، وبعد 2011 أصبح يُعهد تنظيم هذه التظاهرة إلى هيئة مستقلة عن مؤسسة المسرح الوطني.

أيام قرطاج المسرحية

أيام قرطاج المسرحية هى مهرجان دولي للمسرح تشرف عليه وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية، وقد انطلقت هذه التظاهرة عام 1983، لتنتظم على غرار أيام قرطاج السينمائية مرة كل سنتين، وألحقت بهما عام 2010 أيام قرطاج الموسيقية وتمت إضافة أيام قرطاج الشعرية في 2018.

السينمات المصرية تعرض فيلم "نابليون" للمخرج ريدلي سكوت

تبدأ سينما زاوية في وسط البلد بمصر عرض فيلم "نابليون" للمخرج ريدلي سكوت، بدءًا من يوم الخميس المقبل، تزامنا مع طرحه في دور العرض السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.

يلقي الفيلم الضوء على السيرة الذاتية للقائد الفرنسي نابليون بونابرت، بداية من صعوده كـ قائد مدفعية متواضع وتسلقه السريع إلى الإمبراطورية الفرنسية، إضافة إلى علاقته المتقلبة بزوجته الإمبراطورة جوزفين.

ويجمع الفيلم في بطولته مجموعة من أبرز نجوم السينما العالمية، منهم خواكين فينيكس، فانيسا كيربي، وطاهر رحيم.

وبلغت ميزانية الفيلم 200 مليون دولار، لذلك يحتاج الفيلم لتحقيق إيرادات تتراوح ما بين 500-600 مليون دولار في جميع أنحاء العالم حتى يبدأ تحقيق أرباح تتناسب مع ميزانيته.

وحقق الفيلم ردود فعل إيجابية لدى النقاد، حيث أشادوا بأداء خواكين فينيكس، وإخراج ريدلي سكوت، والتصوير السينمائي المميز.