رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"طب الطوارئ" يعلن انتهاء مهامه للبحث والإنقاذ في شرق ليبيا

نشر
ليبيا
ليبيا

أعلن جهاز طب الطوارئ والدعم في ليبيا، انتهاء مهامه في المناطق المتضررة جراء السيول والفيضانات بالمنطقة الشرقية وعودته إلى طرابلس.

وقال جهاز طب الطوارئ والدعم في ليبيا، أمس الثلاثاء، عبر صفحته على فيسبوك: "رغم فرحتنا برجوع فرق المركز يعتصرنا ألم الفقدان ووجع الفراق لأهلنا في المنطقة الشرقية عامة ومدينة درنة خاصة التي كان لها النصيب الأكبر من كارثة الفيضانات التي حدثت في شهر سبتمبر الماضي".

وأوضح جهاز طب الطوارئ والدعم في ليبيا، أن مهام فرق المركز بكامل فروعه كانت تقتصر في عدة تخصصات، منها البحث والإنقاذ وانتشال الجثامين والتعقيم والرعاية الصحية والغواصين والدعم النفسي والإغاثة والدعم اللوجستي وفرق دعم المستشفيات. 

وأمس، أعلن وكيل وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب في ليبيا فرج اقعيم، انتهاء أعمال لجنة حصر الأجانب وتعويض المتضررين جراء العاصفة دانيال.

وأوضح وكيل وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب في ليبيا فرج اقعيم، أن اللجنة سلمت إلى الحكومة تقاريرها النهائية ونتائج أعمالها وأرقام الوفيات من مختلف الجنسيات والإحصاءات التي أجريت عن طريق وزارة الخارجية ومديريات الأمن والبلديات والمحامي العام درنة، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات والخطط الموضوعة حيالهم موضع التنفيذ.

وعقدت اللجنة اجتماعها الختامي في بنغازي، برئاسة وزير الخارجية المفوض عبد الهادي الحويج، والمحامي العام درنة المستشار أنور عطية، وبحضور لفيفٍ من مديري أمن المدن والمناطق المتضررة ومديري الإدارات وممثلين عن بعض الجهات ذات العلاقة.

ليبيا.. مفوضية الانتخابات تنظم ورشة عمل لحماية العملية الانتخابية من التهديدات

نظمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA)، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان "نحو خارطة طريق مشتركة بين الوكالات لحماية العملية الانتخابية من التهديدات الرقمية" بحضور عضو مجلس المفوضية "عبد الحكيم الشعاب".

وذكر المكتب الإعلامي للمفوضية أن الورشة تهدف إلى تعزيز الحماية الرقمية في العملية الانتخابية، من خلال وضع خارطة طريق مشتركة بين الهيئات والمؤسسات المعنية بمجال الإعلام، وتمكين المفوضية وشركائها من حماية صوت المواطن وتحقيق مخرجات نهائية شفافة ومهنية.

وتتضمن الورشة التي تستمر على مدى أربعة أيام عددا من المحاور من بينها تقرير بيئة المعلومات الخاصة بالانتخابات على الصعيد العالمي، ووضع خط الأساس، والرصد والتقييم، والتقرير الرقمي للدولة والانتخابات، والمخاطر الرقمية الانتخابية، والممارسات الرقمية، والجهات الفاعلة الخبيثة المستهدفة للانتخابات، إضافة إلى المبادرات المشتركة بين الوكالات، وتصميم مجموعة من الأنشطة الخاصة بالوقاية من التهديدات الرقمية.

وقال عضو مجلس المفوضية "عبد الحكيم الشعاب"، إن الورشة تهدف الى مواجهة التحديات الرقمية التي تواجه العملية الانتخابية نتيجة لتطور التكنولوجيا، مشيراً إلى الميزات التي يوفرها التطور التكنولوجي في تسهيل الإدارة الانتخابية، وفي ذات الوقت تشكل أيضًا تهديدًا بسبب الأخبار الزائفة والمضللة وانتشار خطاب الكراهية.

وأكد "الشعاب" أهمية مقاومة ومواجهة هذه التهديدات لضمان شفافية واحترافية العملية الانتخابية.

وحضر الورشة نخبة من مسؤولي الهيئات والمؤسسات المختصة بمجال الرصد الإعلامي والاتصالات والمعلوماتية والصحافة الاستقصائية.

ليبيا.. مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث العلمي مع البوسنة والهرسك

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عمران القيب، سفير البوسنة والهرسك لدى ليبيا نرمين ميسنوفيش، بديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة طرابلس ليبيا.

وخلال اللقاء، قدم القيب، إلى سفير البوسنة والهرسك لدى ليبيا نرمين ميسنوفيش، مشروع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي لدراستها من الجانب البوسني المختص لإمكانية توقيعها بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا، إن اللقاء تركز حول التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين الصديقين، مشيرة إلى أن "القيب" أشاد بالعلاقة التي تربط الشعبين الصديقين من القدم وأكد أهمية دعمها وتطويرها خاصة وأن الجامعات البوسنية من الجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية وشهاداتها معتمدة من جميع دول الاتحاد الأوروبي.