رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"أزويرات".. القطار الأطول والأبطأ في العالم والعمود الفقري لاقتصاد موريتانيا

نشر
قطار أزويرات
قطار أزويرات

يُعد قطار أزويرات في موريتانيا، من بين أطول قطارات السكك الحديدية حول العالم، ويعتبر الأثقل والأبطأ في العالم بلا منازع، وهو معروف بكونه يحمل خامات الحديد من مناجم الزويرات إلى الميناء المعدني في نواذيبو لتصديرها للخارج، وهو يُعرف أيضًا باسم "قطار الصحراء".

 

 

بداية تشغيل قطار أزويرات

 

بدأ تشغيل القطار عام 1963 من خلال شركة ميفيرما وهي شركة مساهمة فرنسية بريطانية إيطالية كندية، كانت تستغل مناجم الحديد في بطاح الزويرات، المدينة التي لم تكن موجودة قبل اكتشاف مناجم الحديد في كدية الجل عام 1950 وبعد تأميم شركة ميفيرما في 28 نوفمبر 1973، أصبح اسمها الشركة الوطنية للصناعة والمناجم سنيم، وأصبح القطار بأيدي الموريتانيين.

 

 

قطار أزويرات.. دور اقتصادي لا غنى عنه

 

ويلعب القطار دورًا بالغ الأهمية في الربط بين ميناء مدينة نواذيبو العاصمة الاقتصادية للبلاد الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي، ومنجم الحديد بمدينة أزويرْات الواقعة في عمق الصحراء، وتتمثل مهمته الأساسية في نقل المعادن ما بين المنجم والميناء، وتصديرها إلى الأسواق الدولية، على سكته البالغ طولها 704 كلم.

 

تستغرق الرحلة الكاملة على متنه 20 ساعة، كما ينقل خزانات كبيرة بها مياه الشرب، وقد حولته الضرورة من قطار بضائع الى قطار مسافرين، حيث يبلغ طوله 2.5 كلم، يتألف من 4 قاطرات ديزل، وعربة ركاب واحدة، يجر 250 عربة معظمها مخصص لنقل خام الحديد.

 

قطار أزويرات هو القطار السككي الوحيد في موريتانيا، وهو بمثابة العمود الفقري للاقتصاد الموريتاني وشريان الحياة لمئات الأشخاص في القرى التي يمر منها.