رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات العالمية للألمنيوم تنشئ أكبر مصنع لإعادة تدوير المخلفات الصناعية

نشر
الأمصار

بدأت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم إنشاء أكبر مصنع لإعادة تدوير الألمنيوم في الدولة على أن ينتهي أعماله خلال 3 سنوات.

 شركة الإمارات العالمية للألمنيوم 

وبحسب بيان لـ شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ، اليوم الثلاثاء، فأنه من المقرر بناء المصنع بالقرب من مصهرها في منطقة الطويلة بقدرة إنتاجية تبلغ 170 ألف طن سنوياً.

وأوضحت الشركة أن المصنع سيختص إعادة تدوير مختلف المخلفات الصناعية المكونة من خردة الألمنيوم المستهلكة كإطارات النوافذ المستعملة والخردة الناتجة عن عمليات الإنتاج لتحويلها إلى أسطوانات ألمنيوم عالية الجودة ومنخفضة الكربون.

وجدير بالذكر، أن أرباح شركة الإمارات العالمية للألومنيوم انخفضت في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 66 بالمائة على أساس سنوي.

وخلال الستة أشهر الأولي من العام الجاري، بلغ صافي ربح بلغ ملياري درهم، مقابل أرباح قدرها 5.9 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2022.

وارتفعت مبيعات الألمنيوم المصبوب بنسبة 1 بالمائة لتصل إلى 1.32 مليون طن مقارنة بـ1.31 مليون طن خلال النصف الأول 2022.

ووصلت نسبة المنتجات ذات القيمة المضافة من مبيعات الشركة الإجمالية انخفضت 5 بالمائة لتصل إلى 1.02 مليون طن خلال النصف الأول 2023، مقارنة بـ1.07 مليون طن خلال الفترة المماثلة من عام 2022.

كما وصلت الأرباح المعدّلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 4.2 مليار درهم، مقارنة بـ7.6 مليار درهم في النصف الأول من عام 2022.

ومن جانبها، اتجهت الشركة لتحقيق هامش أرباح من قطاع الألمنيوم قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 27 بالمائة مقارنة بـ41 بالمائة في النصف الأول من عام 2022.

وتعد شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة من نوعها في الشرق الأوسط، والمملوكة مناصفة لشركة "مبادلة للاستثمار" و"مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية".

تعد شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر منتج للألمنيوم عالي الجودة في العالم، وأكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز. وهي مملوكة بشكل مشترك لكلٍ من شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

ويعتبر الألمنيوم الذي تنتجه شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أحد أبرز صادرات دولة الإمارات بعد النفط والغاز، حيث تقدر عائدات تصديره بمليارات الدولارات سنوياً، مما يساهم في تنويع الاقتصاد الوطني.

وتنتج شركة الإمارات العالمية للألمنيوم 4% من مجمل الإنتاج العالمي للألمنيوم، أو ما يقرب من نصف الألمنيوم المنتج في دول الخليج العربي. يعني هذا أن واحداً من كل 25 طن ألمنيوم في العالم تقريباً، مصنوع في دولة الإمارات.