رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مدبولي يحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي للجنة الأوراق المالية

نشر
الأمصار

حضر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي للجنة الأوراق المالية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد شهد على هامش المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول برنامج "نُوَفِّي"، المخصصة لرصد التقدم المحقق بالمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، مراسم توقيع اتفاقية الخدمات الاستشارية لمشروع تحلية مياه البحر بالعين السخنة، بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ممثلين في الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

 برنامج “نُوَفِّي”

تم إطلاق المنصة الوطنية لبرنامج نُوَفـي Egypt’s Country Platform كبرنامج وطني يمثل نموذجًا إقليميا فاعلاً ومنهجا للتمويل الميسر للتعامل مع قضايا التكيف والتخفيف والصمود.

 حيث وضعت مصر إستراتيجية وطنية شاملة لتغير المناخ تشمل أهدافَا رئيسية حتي عام 2050 ، ومجموعة من المشروعات ذات الأولوية (26 مشروعا) حتي عام 2030، تغطي الركائز الثلاث الرئيسية للعمل المناخي : التخفيف والتكيف والمرونة مع التركيز علي الانتقال العادل للاقتصاد الأخضر، من خلال محور العلاقة بين الطاقة والغذاء والماء، حيث يمكن أن يوفر نهجًا فعالًا يركز على الإنسان من أجل معالجة تأثيرات تغير المناخ والعوامل المحركة له.

صمم برنامج نُوَف ي بناء علي العلاقة بين أمن الطاقة والمياه والغذاء، حيث أن هناك ارتباطا وثيقا بين القطاعات الثلاث عبر السياسات المشتركة وكذلك النظم البيئية التي تعتمد عليها الموارد الطبيعية والأنشطة البشرية في نهاية المطاف.

محافظ المركزي المصري: حجم تمويلات المشروعات الناشئة والمتوسطة قفز 350%

ومن ناحية أخرى، قال حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، إن حجم التمويلات الموجهة من القطاع المصرفي للمشروعات الناشئة ومتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة قفز بنسبة 350% في الفترة من يناير 2016 حتى يونيو 2023.

وأكد حسن عبدالله، خلال فعاليات المؤتمر الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر PAFIX، أن التطور الذي تشهده التكنولوجيا المالية والتطبيقات المبتكرة للدفع الإلكتروني انعكست إيجابياً على الشمول المالي، وتعزز فرص نمو المشروعات الناشئة ومتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وأشار إلى أن البنك المركزي أصدر حزمة من المبادرات والإجراءات لدعم ومساندة هذه الفئة من المشروعات وتيسير إجراءات حصولها على التمويل.

وأضاف أن البنك المركزي عمل على تقديم الدعم الفني والخدمات غير المالية والاستشارية لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة ومتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال مبادرة رواد النيل التي أطلقها البنك عام 2019 بالشراكة مع القطاع المصرفي وعدد من الجامعات والجهات المحلية والدولية .