رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تجدد تهديداتها العسكرية لتايوان

نشر
الأمصار

أعلنت تايوان، اليوم الأحد، تجدد الأنشطة العسكرية الصينية حولها، وذلك بعبور 9 طائرات صينية خط المنتصف في مضيق تايوان، وتنفيذ سفن حربية صينية لدوريات جاهزية قتال.

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية أن الطائرات الصينية، التي تضمنت مقاتلات من طراز "J-16" و"J-10"، طاردت طائرات تايوانية في المنطقة، وذلك في تصعيد جديد للضغوط العسكرية الصينية على الجزيرة.

وقالت الوزارة إن الطائرات الصينية صاحبتها سفناً حربية صينية، من بينها مدمرة وزوارق صواريخ، نفَّذت "دوريات جاهزية قتال مشتركة".

وتأتي هذه الخطوة في إطار تصاعد التوترات بين الصين وتايوان، التي تعتبرها بكين جزءًا من أراضيها.

وكانت الصين قد قالت إن أنشطتها قرب تايوان تستهدف "التواطؤ" القائم بين الانفصاليين في تايوان والولايات المتحدة من أجل حماية وحدة أراضي الصين.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات في تايوان، احتجز خفر السواحل التايواني، اليوم الجمعة، قارب صيد صيني و17 شخصا كانوا على متنه، وذلك بعد الاقتراب من الساحل في تايوان.

خفر السواحل في تايوان تعلن احتجاز قارب صيد صيني 

واحتجز خفر السواحل في تايوان، قارب صيد صيني بعد أن اصطدم بقارب دورية تايوانية أثناء محاولته الفرار.

وتابع أسطول هسينشو البحرى التابع لإدارة خفر السواحل التايوانية، :"سفينة تابعة لخفر السواحل اكتشفت صباح اليوم قارب صيد صينيًا يعمل بشكل غير قانونى فى المياه على بعد نحو 11 ميلا بحريا شمال غرب هسينشو"، وذلك وفقًَا لصحيفة "تايبيه تايمز" التايوانية على موقعها الإلكتروني.

وأوضح الأسطول أن طاقم القارب رفض السماح لسلطات إنفاذ القانون بالصعود إلى متن القارب وحاول الفرار، ولكن سفينة خفر السواحل وسفينة أخرى طاردتا قارب الصيد لمدة نصف ساعة تقريبا وخلال هذه الفترة اصطدم القارب الصيني بسفينة خفر السواحل.

وكشف السلطات في تايوان، أن اصطدام قارب الصيد الصيني بسفينة خفر السواحل التايواني، لم يسفر عن أى إصابات للأشخاص، كما أنه تم نقل القارب إلى ميناء تايبيه، وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل بعد انتهاء التحقيقات.

قال المتحدث العسكري الصيني العقيد شي يي، إن الصين أعلنت اليوم السبت وضع قواتها في حالة «تأهب قصوى» تزامنا مع عبور سفينتين عسكريتين أمريكية وكندية مضيق تايوان.

وأضاف شي يي، إن «قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي نظمت قواتها البحرية والجوية لتتبع مسارهما بالكامل والبقاء في حال تأهب عالية بحسب القوانين والقواعد».

وأردف في بيان: «القوات في هذا المسرح تبقى في حالة تأهب دائمة، وستدافع بحزم عن السيادة والأمن الوطنيين، إضافة للسلام والاستقرار الإقليميين».