رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إخلاء مجمع الشفاء الطبي بغزة.. جريمة تهجير قسري جديدة للاحتلال الإسرائيلي

نشر
الأمصار

شهد مجمع الشفاء الطبي بغزة ثاني أكبر فاجعة خلال الحرب الحالية لإسرائيل على غزة، عندما أمر بإجلاء كل المتواجدين في المستشفى من مرضى ونازحين، وهو يعد اصعب إلخلاء منذ بدء إسرائيل عملياتها داخل القطاع.

إجبار المرضى بإخلاء المستشفى

قال الدكتور منير البرش، مدير وزارة الصحة في غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي أجبر جميع من في داخل مجمع الشفاء الطبي بغزة  على الخروج.

وأوضح مدير عام وزارة الصحة بغزة: "120 جريحا و5 أطباء ما زالوا في مجمع الشفاء، وأبلغنا أن فريقا تابعا للأمم المتحدة سيساعد في إخلائهم".

وتابع المدير العام لوزارة الصحة بغزة "نتوجه الآن نحو الجنوب والمشاهد مزرية كما أن الأطفال الخدج لا يزالون داخل مجمع الشفاء الطبي بغزة ونحن على تواصل مع الصليب الأحمر بشأنهم، وحتى اللحظة قطعنا مسافة 2 كلم مشيا والمنطقة مدمرة بالكامل".

وأوضح المدير العام لوزارة الصحة: "نسمع الجرحى ولا نستطيع مساعدتهم والناس يموتون، و كان جنود الاحتلال يتجولون داخل المستشفى وقناصتهم ينتشرون".

450 مريضا عالقون 

بينما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل نقلا عن إعلام فلسطيني أن مسؤول صحي يؤكد أن 450 مريضا عالقون داخل مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

وكانت الدكتورة مي الكيلة وزيرة الصحة الفلسطينية، قالت إن الاحتلال طالب بإخلاء المصابين من  مجمع الشفاء الطبي بغزة  وهو ما يمثل جريمة حرب، متابعة: "نعمل على نقل الجرحى والأطفال الخدج إلى مستشفيات الضفة الغربية".

وأضافت وزيرة الصحة الفلسطينية : "نناشد الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية إرسال طواقمها الطبية ل مجمع الشفاء الطبي بغزة ".

عملية الإخلاء

ويظهر في الفيديو مرضى وجرحى يفترشون ساحات  مجمع الشفاء الطبي بغزة  مع محاولة الطاقم الطبي والأهالي إجلائهم بسرعة، قبل أن تنقضي المهلة.

وخرج مئات الأشخاص، السبت، من مستشفى الشفاء بأمر من الجيش الإسرائيلي وفق ما أفاد صحافي في وكالة "فرانس برس". فيما قالت وزارة الصحة في غزة إن "120 جريحا" والأطفال الخدج" لا يزالون فيه.

وقال الطبيب أحمد المخللاتي الموجود داخل مستشفى الشفاء، في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، إن "العديد من المرضى غير قادرين على مغادرة المستشفى لأنهم في أسرة العناية المركزة أو داخل حاضنات الأطفال".

وأضاف "أنا وخمسة أطباء آخرين سنبقى في مستشفى الشفاء مع 120 مريضا"، مطالبا اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية "باتخاذ خطوات لحماية الطاقم الطبي والمرضى في مستشفى الشفاء".

وشوهدت دبابات وناقلات جند وغيرها من الآليات الإسرائيلية المدرعة في محيط المستشفى بينما حلقت فوق المنطقة طائرات مسيّرة.

وأصبح مستشفى الشفاء، الأكبر في القطاع، محورا للعمليّة التي تنفذها إسرائيل وسط اتهامها حماس باستخدام المستشفى مركزا قياديا، وهو ما تنفيه الحركة.

وأعلن مدير مستشفى الشفاء بغزة محمد أبو سلمية في اتصال مع "سكاي نيوز عربية"، الجمعة، وفاة كل المرضى في قسم العناية المركزة بالمستشفى، وبذلك بسبب الحصار الإسرائيلي على المجمع الطبي.

وقال أبو سلمية إن أكثر من 54 شخصا في العناية المركزة توفوا منذ بدء الحصار الإسرائيلي.

ونوه بأن السمة الوحيدة الآن في مستشفى الشفاء هي الموت، حيث لا يتوفر العلاج والماء والأكسجين في المستشفى، بسبب الحصار المفروض على المجمع الطبي منذ أكثر من أسبوع.

هذا ويتعرض قطاع غزة إلى قصف بري وبحري وجوي إسرائيلي أسفر عن استشهاد آلاف المدنيين الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، منذ إطلاق الفصائل الفلسطينية، عملية "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر الماضى، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من ألف إسرائيلي واحتجاز نحو أكثر من 200 آخرين كرهائن.

وخرجت 25 مستشفى و52 مركزًا صحيًا عن الخدمة في قطاع غزة، إضافة إلى تدمير 95 مقرًا حكوميًا وخروج 63 مدرسة عن الخدمة بالقطاع، ووجود أكثر من 12 ألف شهيد بينهم أكثر من 5 آلاف طفل في غزة، وأكثر من 3750 مفقودًا منهم 1800 طفل تحت الأنقاض.

كشف مقطع فيديو تداوله المستخدمون على منصة "إكس" مشاهد مروعة من مجمع الشفاء الطبي أثناء عمليات الإخلاء التي بدأت مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن مهلة مدتها ساعة لخروج المرضى والأطباء والنازحين.