رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر.. وزير الخارجية يستقبل منسق شؤون الشرق الأوسط بمجلس الأمن الأمريكي

نشر
الأمصار

استقبل الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في قطر، اليوم السبت، السيد بريت ماكغورك، منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي .

جرى، خلال المقابلة، استعراض مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد معاليه، خلال المقابلة، على ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وفتح معبر رفح بشكل دائم لضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، معبرا عن قلق دولة قطر العميق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل كارثي في القطاع.

وأكد معاليه رفض دولة قطر القاطع لجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة باستهداف الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان في قطاع غزة، واعتبرها تصعيدا خطيرا ينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة.

كما شدد معاليه على استمرار جهود دولة قطر في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى، منوها إلى أن تواصل القصف يضاعف من الكارثة الإنسانية في القطاع، ويعقد جهود الوساطة.

حضر المقابلة ، سعادة السيدة باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى.

بايدن يبحث مع أمير قطر آخر مستجدات الإفراج عن الرهائن بغزة

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، هاتفيًا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، آخر المستجدات المتعلقة بإمكانية الإفراج عن "كل الرهائن" الذين احتجزتهم حركة حماس في هجومها على إسرائيل، الشهر الماضي، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وأوضحت الرئاسة الأمريكية، في بيان، أن بايدن والشيخ تميم بحثا، خلال اتصال هاتفي، "الحاجة الملحّة لإطلاق سراح كل الرهائن الذين تحتجزهم حماس من دون أي تأخير".

كما بحث المسؤولان موافقة إسرائيل على السماح بدخول شاحنتي وقود يوميًا إلى قطاع غزة بناء على طلب أمريكي، وتطرقا إلى "الجهود المبذولة لزيادة تدفق المساعدة الإنسانية الماسّة إلى غزة، وقرار إسرائيل استئناف شحنات الوقود للمساعدات المنقذة للحياة"

عودة خدمات الاتصالات جزئيًا في بعض مناطق غزة


قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحق سدر، إن خدمات الاتصالات والإنترنت عادت بشكل جزئي في بعض مناطق قطاع غزة.

وقال بيان صادر عن الوزارة، إن ذلك جاء استجابة للمناشدات الدولية والتحذيرات التي أطلقتها الوزارة، بعد السماح بإدخال كمية محدودة من الوقود عن طريق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (أونروا)، التي ستمكن مشغلي الخدمات من إعادة التشغيل.

وحذر سدر من احتمالية انقطاع الخدمات مجددا في حال عدم ضمان استمرارية وصول الوقود اللازم لتشغيل المكونات الرئيسية للشبكة، وفقما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية. 

وأعلنت إسرائيل، يوم الجمعة، بأنها سمحت بدخول شاحنتي وقود يوميا إلى قطاع غزة لتلبية احتياجات الأمم المتحدة لدعم البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في اليوم الثاني والأربعين للحرب في غزة