رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. رئيس الوزراء يتفقد قاعدة الشرطة العسكرية المسؤولة عن ضبط أمن مقديشو

نشر
رئيس الوزراء يتفقد
رئيس الوزراء يتفقد قاعدة الشرطة العسكرية

أجرى رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، يرافقه وزير الدفاع في الصومال، عبدالقادر محمد نور، وقائد الجيش الجنرال إبراهيم شيخ محيي الدين، جولة تفقدية لمعسكر "هيلوين" الذي تتمركز فيه الشرطة العسكرية المسؤولة عن ضبط أمن العاصمة.

وأشاد رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، بجهود قوات الأمن في الحفاظ على أمن واستقرار مقديشو، مشيرًا إلى أن تلك القوات نجحت بعد بدئها العمل في إعادة أمن العاصمة في فترة قصيرة.

وتقع قاعدة "هيلوين" بين مقديشو ومدينة بلعد، في إقليم شبيلي الوسطى، وقد تم إعادة إصلاح القاعدة عام 2022، وجعلت مقرا للشرطة العسكرية.

الصومال.. نشوب حريق هائل في سوق حمروين بمقديشو

نشب حريق هائل مساء أمس الجمعة، في سوق حمروين في العاصمة مقديشو في الصومال، وتسبب في أضرار مادية كبيرة قبل أن تتمكن إدارة إقليم بنادر والمواطنون من إخماده.

واندلع الحريق أولا في قسم السوق الواقع بجنب مسجد مرواس، وامتد إلى أجزاء من سوق الذهب وأماكن أخرى، واستمر الحريق لمدة ساعتين.

ولم تدل إدارة إقليم بنادر حتى الآن بأي تفاصيل حول الأضرار الجسيمة التي خلفها الحريق الذي نجم في البداية عن تماس كهربائي.

تجدر الإشارة إلى أن مشاكل الحريق تتكرر في الأسواق التجارية في مقديشو، خصوصا سوق “بكارو” الرئيسية التي دمرتها الحرائق مرارا.

الصومال تدعو لاقتناص فرص الاستثمار الواعدة في الاقتصاد الأزرق

دعا رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، المستثمرين للاستفادة من الفرص المتاحة في بلاده للاستثمار في الاقتصاد الأزرق.

وقال رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، في تصريح تناقلته وسائل الإعلام المحلية، إن بلاده تعمل على تيسير جذب وتشجيع الاستثمارات الأجنبية من أجل زيادة إنتاج البلاد، مما يمكن أن يؤدي إلى الاكتفاء الذاتي في قطاع الاقتصاد المستدام.

وأرجع بري تباطؤ النمو في قطاع الاقتصاد الأزرق والمستدام إلى عدم الاستقرار والصراعات التي تشهدها البلاد، مما أدى إلى عدم استغلال الموارد ، مؤكدا أن البلاد الآن جاهزة للعمل التجاري والاستفادة من الثروات بالتزامن مع إطلاق الحكومة حزمة قوانين لجذب الاستثمار.

الصومال.. نزوح نصف مليون شخص من منازلهم بسبب الفيضانات المدمرة

ومن الأسباب التي أدت إلى تباطوؤ النو الاقتصادي، ما تواجه البلاد من فيضانات، وقد صرح وزير الإعلام الصومالي داود عويس إن الفيضانات الأخيرة تسببت في نزوح نحو نصف مليون شخص من منازلهم ومصرع أكثر من 30 شخصًا بالصومال.

وتسببت الأمطار الغزيرة وموجات الطقس السيئة التي ضربت الصومال خلال هذا الشهر في إحداث حالة من عدم الاستقرار في هذا البلد الذي يعاني من الفقر المدقع.

ومنذ بداية الشهر، تسببت أمطار غزيرة في الصومال وكينيا وأثيوبيا المجاورتين بحدوث انزلاقات أرضية وغمر قرى ومزارع بالمياه.

وتأتي هذه الفيضانات في أعقاب أسوأ موجة جفاف يشهدها الصومال وأجزاء من إثيوبيا وكينيا منذ أربعة عقود.

وقال وزير الإعلام الصومالي: "فرّ نصف مليون شخص من منازلهم بسبب الفيضانات"، محذرًا من أن الفيضانات قد تؤثر كذلك على 1,2 مليون آخرين.

ونقل عن مسؤولين حكوميين تأكيدهم مصرع 31 شخصًا لكن “يُمكن أن تكون الحصيلة أعلى”.

ووقعت غالبية الأضرار في منطقتَي غيدو (جنوب) وهيران (وسط) حيث فاض نهر شبيلي الموسمي وغمرت المياه طرقا وجرفت ممتلكات في بلدة بيليدويني.

ونزح نحو 200 ألف شخص من بلدة بيليدويني حين فاض النهر في أيار/مايو الماضي.

وتُعد الصومال من أكثر البلدان عرضة للتغير المناخي، ولكنها غير مجهزة للتعامل مع الكوارث في وقت تواجه تمردا سياسيا داميا.

الأسبوع الماضي، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن الصومال يواجه “فيضانات تحدث مرّة كل قرن”، محذرًا من أن 1,6 مليون شخص قد يتضررون.

ولفت مكتب الأمم المتحدة إلى أن الوضع تفاقم بسبب التأثير المشترك لظاهرتين مناخيتين هما ظاهرة النينو وظاهرة “ثنائية قطب المحيط الهندي” المرتبطة بتباين حرارة سطح مياه المحيط بين مناطقه الغربية والشرقية.

وترتبط ظاهرة النينو عادة بارتفاع الحرارة في جميع أنحاء العالم وبجفاف في بعض أجزاء العالم وأمطار غزيرة في أماكن أخرى.