رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تجري مباحثات مشتركة مع الصين بشأن الأسماك

نشر
 رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن الصين وافقت على إجراء محادثات على مستوى الخبراء بشأن الحظر الذي فرضته بكين على ثمار البحر اليابانية بعد تصريف مياه معالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في البحر.

والتقى كيشيدا الخميس الماضي الرئيس الصيني شي جينبينغ للمرة الأولى منذ عام على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) التي عقدت في سان فرانسيسكو. وقال كيشيدا إنه طالب بكين برفع هذا الحظر فورا.

وأكّد رئيس الوزراء الياباني إنهما اتفقا على "إيجاد حل من خلال التشاور والحوار على أساس موقف بنّاء".

وعلّقت الصين كل وارداتها من الاسماك وثمار البحر من اليابان في أغسطس الماضي ردا على بدء هذه الأخيرة تصريف ما يعادل أكثر من 500 حوض سباحة أولمبية من المياه المعالجة من فوكوشيما في المحيط الهادئ، بعد 12 عاما من اجتياح تسونامي مفاعلات المنشأة في واحد من أسوأ الحوادث النووية في العالم.

وتؤكّد اليابان أن المياه التي تصرف آمنة وهو موقف تدعمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية والولايات المتحدة.

ودعا كيشيدا الصين إلى إصدار "حكم موضوعي" بشأن سلامة المأكولات البحرية اليابانية التي تعد قطاعا صناعيا رئيسيا في البلاد.

وأوضح: "بصراحة، لا يمكننا في هذه المرحلة توقع موعد رفع القيود على استيراد" هذه المنتجات.

وأشار إلى أن "الحكومة ستضغط على الحكومة الصينية وستتخذ إجراءات لدعم الصيادين اليابانيين".

اليابان تعرب عن قلقها بسبب نشاط الصين العسكري

أعرب رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا للرئيس الصيني شي جين بينج، عن "مخاوفه الكبيرة" بشأن نشاط الصين العسكري في منطقة آسيا-المحيط الهادئ وتعاونها مع روسيا، مشددًا على الأهمية القصوى للسلام في مضيق تايوان للأسرة الدولية واليابان.

وقال رئيس الوزراء الياباني، أمس الخميس، بعدما التقى الرئيس الصيني للمرة الأولى منذ سنة "عبّرت له عن مخاوفنا الكبيرة بشأن نشاط الصين العسكري قرب اليابان وتعاونها مع روسيا"، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وأضاف كيشيدا، في تصريحات لمحطات التلفزيون اليابانية إثر اللقاء في سان فرانسيسكو على هامش منتدى التعاون الاقتصادي آسيا-المحيط الهادئ (أبيك) "شددت مجددا على الأهمية القصوى للسلام في مضيق تايوان للأسرة الدولية واليابان"، وفقا للوكالة الفرنسية.