رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمين عام مجلس النرويج للاجئين: ندعو إلى وقف إطلاق النار في السودان

نشر
 جان إيجلاند، الأمين
جان إيجلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين

أعرب جان إيجلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، عن شكره إلى النرويج والمملكة المتحدة لدعم انعقاد المؤتمر.

وقال إيجلاند في بداية كلمته خلال مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان المنعقد بالقاهرة، اليوم السبت: إنه بعد مرور 200 يوم من العنف والظلم بالسودان ظهر مدى الضرر الذي لحق بالمدنيين بسبب القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأشار ايجلاند إلى أنه تم استخدام العنف ضد المدنيين مما أدي إلى نزوح ما يقرب من 6 ملايين مواطن سوداني نتيجة تدمير منازلهم وأراضيهم، معربا عن أمله أن يتوصل هذا المؤتمر الي نتائج فعلية في حل الصراع السوداني، مضيفا: يجب علينا الايمان بتأمين حياة المدنيين في السودان وبناء المجتمع من جديد، لافتا إلى وجوب دعم المجتمع الدولى للمجتمعات المدنية وبناءها كما يجب أن يكون.

وشدد على ان المجتمع الدولي يجب ان يتكاتف من اجل وقف اطلاق النار ودعم الانسانية ووقف العنف عبى المدنيين وجلب السلام في السودان.

وقال إيجلاند إنه يأمل في حماية السكان المدنيين والمستشفيات والمدارس وجميع المناطق التي لا يوجد حماية لها، مشيرا إلى أن هناك حاجة ضرورية وهاجلى لمساعدة ودعم الملايين في جميع أنحاء السودان، موضحا انهم يحتاجون للعمل على الاوضاع الانسانية والمساعدة للمدنيين في السودان؛ فضلاً عن العمل السياسي والعسكري لوقف العداء و جلب السلام للمجتمع السوداني وحل القضايا الانسانية.

واختتم  كلمته، قائلا : "يجب علينا حماية السودان وأن يجلب السلام الامل لها وسيحدث هذا إذا عملنا معاً وساعدنا في حل القضايا الإنسانية".

الصحة العالمية: 3 ملايين شخص بالسودان معرضون للإصابة بالكوليرا

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية، إن أنظمة الصحة السودانية وصلت لحال متأجج، فهناك أكثر من 3 ملايين شخص معرضون للإصابة بالكوليرا وسيصل المصل بنهاية هذا الشهر للسودان.

وكشف أدهانوم خلال  مشاركته بكلمة مسجلة فى مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان، أن هناك تهديد يؤثر على إمكانية تقديم دعم صحى للشعب السودانى، وأكثر من 7 ملايين شخص تم نزوحهم وتشريدهم وأطفال يعانون من أمراض معقدة فى حاجه الى عناية خاصة.

وأضاف: وصلت حالات المجاعة لحوالى 20 مليون وآلاف الأشخاص الآن يحاولون الوصول لمعسكرات مؤمنة ونسعى لتقديم العلاجات اللازمة ونسعى لرفع الوعى واتخاذ التدابير لمنع انتشار الأمراض المعدية، مؤكدا: “نعمل فى نطاق صعب للغاية هناك يؤثر على توصيل الدعم الطبى للسودان، ونعمل كتفا بكتف لخلق مستقبل أفضل للشعب السوداني”.