رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجلاء 200 شخص روسي من غزة عبر معبر رفح المصري

نشر
معبر رفح بيم مصر
معبر رفح بيم مصر وفلسطين

أكدت وزارة الطوارئ الروسية، عبور 200 مواطن روسي وأفراد أسرهم معبر رفح الحدودي.

وذكرت الوزارة، وفقا لقناة (روسيا اليوم)، اليوم /الجمعة/ - أن مهمتها الإنسانية إجلاء المواطنين الروس وأفراد أسرهم من منطقة الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وأن رجال الإنقاذ والأطباء الروس في مراكز الطوارئ التابعة لوزارة الطوارئ الروسية، استقبلوا حتى الآن هذه الدفعة وهي أكبر مجموعة من المواطنين الروس تعبر نقطة التفتيش الحدودية بين قطاع غزة ومصر.

وسيتم إرسال أولئك في قافلة إلى القاهرة، حيث يواصل المقر التشغيلي لوزارة الطوارئ الروسية عمله، وفي الموقع سيقدم رجال الإنقاذ والأطباء النفسيين وغيرهم من التخصصات الطبية كل المساعدة الطبية والنفسية اللازمة، وكذلك توفير الغذاء والماء، والمساعدة في ملء المستندات اللازمة.

وفي المجمل، فقد تم إجلاء أكثر من 500 شخص من منطقة الصراع حتى الآن، وتم تسليم 288 منهم بالفعل إلى روسيا.

روسيا تقدم الشكر لمصر وفلسطين عقب إجلاء رعاياها

أكدت وزارة الخارجية الروسية، مواصلة إجراءات إجلاء رعاياها في قطاع غزة، معربة عن امتنانها للسلطات في مصر وفلسطين وقطر لتعاونها النشط في هذا المسار.

وذكرت الوزارة، في بيان بثته وكالة أنباء "تاس" الروسية، اليوم الجمعة - "يُعرب الجانب الروسي عن امتنانه لممثلي السلطات المصرية والفلسطينية والقطرية لتعاونهم الفعال في هذا الشآن، لافته إلى استمرار إجراءات الإخلاء من خلال الجهود المنسقة للبعثات الخارجية الروسية في القاهرة ورام الله والدوحة".

وأكد البيان، أنه يتم بذل كل الجهود اللازمة لضمان الإجلاء الفوري والآمن لمواطنينا من منطقة الصراع وعودتهم الناجحة إلى روسيا".

كما أشارت الوزارة إلى أنه، في وقت سابق من اليوم الجمعة، وصلت "مجموعة أخرى من المواطنين الروس وعائلاتهم، الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة إلى موسكو عبر رحلة وزارة الطوارئ القادمة من القاهرة".

وفي سياق منفصل أعلن مدير الاتصالات في وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، على الرغم من الحاجة الماسة للمساعدات الإنسانية في غزة، لن يكون هناك أي تسليم عبر معبر رفح الحدودي من مصر يوم الجمعة.

وتعطلت أنظمة الاتصالات في غزة، لليوم الثاني اليوم الجمعة، مما أدى إلى وقف تسليم الإمدادات الإنسانية عبر الحدود حتى مع تحذير وكالات الإغاثة من أن معظم الناس في قطاع غزة ليس لديهم بالفعل ما يكفي من الغذاء أو المياه النظيفة.

نجحت الضغوط المصرية على كافة الأطراف الدولية والإقليمية لزيادة حجم المساعدات التي تدخل الى الأشقاء الفلسطينين قطاع غزة، كما أن الجهود المصرية تنجح في إعادة تدفق الوقود لقطاع غزة، وذلك حسبما وأفادت مصادر لقناة “القاهرة الإخبارية”، في خبر عاجل.