رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين الإمارات وترينيداد وتوباغو

نشر
الأمصار

وقعت دولة الإمارات ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني، وجمهورية ترينيداد وتوباغو، اتفاقية خدمات النقل الجوي بالأحرف الأولى.

وذلك خلال اليوم الرابع من معرض دبي للطيران.

وقع الاتفاقية سيف محمد السويدي، مدير الهيئة العامة للطيران المدني، ومن جانب جمهورية ترينيداد وتوباغو السيناتور روهان سينانان وزير النقل.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار تبني دولة الإمارات سياسة الأجواء المفتوحة وتعزيز التعاون في مجالات النقل الجوي مع مختلف دول العالم وتخدم عملية تنظيم رحلات النقل الجوي بين البلديين، وهو ما سيساهم في خلق العديد من الفرص التجارية والسياحية الجديدة بين البلدين.

وقال سيف محمد السويدي "إن هذه الاتفاقية من شأنها تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين، ونأمل في أن نرى في المستقبل تشغيل مباشر لناقلاتنا الوطنية إلى جمهورية ترينيداد وتوباغو، ونتطلع إلى تعميق العلاقات المشتركة، وتوقيع هذه الاتفاقية بصورتها النهائية في وقت قريب، للانتقال بعلاقات التعاون في مجال خدمات النقل الجوي إلى مستوى متقدم".

وأضاف: "بهذه الاتفاقية يصل عدد اتفاقيات التعاون الجوي لدولة الإمارات 188 اتفاقية وهو ما يعطي حقوقا عديدة لناقلاتنا الوطنية ويخدم نمو العلاقات التجارية والسياحية لدولة الإمارات".

من جانبه، قال روهان سينانان وزير النقل في جمهورية ترينيداد وتوباغو إن هذه الاتفاقية من شأنها تحقيق نقلة نوعية في العلاقات المشتركة وإن جمهورية ترينيداد وتوباغو حريصة على تنمية شراكتها مع دولة الإمارات بما يخدم الأهداف التنموية كلا البلدين.

روسيا والإمارات تبحثان الانضمام إلى أعمال "بريكس"


بحثت روسيا والإمارات، اليوم الخميس آخر تطورات انضمام أبو ظبي إلى منظمة البريكس، في الأول من يناير من العام المقبل 2024.

وأعلنت منظمة بريكس توسيع عضويتها لتصبح 11 دولة بدلا من 5 فقط، ووفقا لقرار المنظمة في أغسطس الماضي فقد انضمت مصر وإثيوبيا والإمارات والسعودية والأرجنتين وإيران، إلى جانب الأعضاء القدامى الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وبحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الخميس، مع وزير الدولة الإماراتي أحمد الصايغ، ونائب وزير الخارجية سعيد الهاجري، في أبو ظبي آخر تطورات انضمام  الإمارات إلى بريكس، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت الخارجية الروسية في بيان لها، على صفحتها الإلكترونية: "خلال مشاورات ثنائية مفصلة مع وزير الدولة أحمد الصايغ ونائب وزير الخارجية سعيد الهاجري، تم بحث قضايا ربط الإمارات بعمل مجموعة بريكس في سياق التوسع المرتقب للمجموعة في الأول من يناير 2024 ".

وأضافت الخارجية الروسية أن الجانب الإماراتي اطّلع على خطط الرئاسة الروسية المقبلة، وأشارت إلى أن إحدى المهام ستكون دمج المشاركين الجدد في آليات الشراكة. وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق، أن روسيا في إطار رئاستها لمجموعة "بريكس"، تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بشكل شامل.

وأشار لافروف إلى أن نتيجة الاهتمام المتزايد بالتعاون مع مجموعة "بريكس" كان القرار التاريخي بدعوة ستة أعضاء جدد للانضمام إليها، بدءًا من 1 يناير 2024.