رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يستعرض مع وزير القوات المسلحة الفرنسي وقف إطلاق النار في غزة

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اللقاء

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، سيباستيان لوكورنو وزير القوات المسلحة الفرنسي، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن وزير القوات المسلحة الفرنسي نقل للرئيس السيسي تحيات وتقدير الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشيدًا بعلاقات التعاون المتنامية بين البلدين في جميع المجالات، معربًا عن الحرص على مواصلة تعزيزها وتطويرها، لاسيما على صعيد التعاون العسكري، وقد نقل الرئيس السيسي تحياته للرئيس الفرنسي، وتم استعراض سبل دفع العلاقات المتميزة بين الدولتين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول أيضًا الأوضاع الإقليمية، وبالأخص التطورات في قطاع غزة، حيث تم تأكيد أهمية تجنب اتساع دائرة الصراع والتصعيد في المنطقة، واستعرض الرئيس السيسي الجهود المصرية المكثفة نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، فضلاً عن استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

ومن جانبه أكد الوزير الفرنسي تثمين بلاده للجهود المصرية المتواصلة، مشيداً بالدور المحوري الذي تقوم به مصر للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين.

الرئيس السيسي ونظيره الروسي يتناولان مستجدات الأوضاع في قطاع غزة

تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الاتصال تناول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، حيث استعرض الرئيس السيسي الجهود المصرية للتهدئة، وما تقوم به مصر من خطوات لإدخال المساعدات الإغاثية وإجلاء الرعايا الأجانب والمصابين الفلسطينيين.

وقد اتفق الرئيسان على تكثيف الجهود الدولية تجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، وإتاحة المجال أمام النفاذ العاجل للمساعدات الإنسانية، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين وحقن الدماء، وذلك تمهيدًا لمسار سياسي يهدف لحل النزاع على أساس حل الدولتين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في عدد من مجالات التعاون المشترك.

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل الرئيس السيسي، بقصر الاتحادية رئيس زيمبابوي إمرسون منانجاجوا، الذى يقوم بزيارة إلى مصر حاليا.

العلاقات بين مصر وزيمبابوي

كانت العلاقات المصرية الزيمبابوية، إبان حكم الرئيس المتنحي، روبرت موجابي، جيدة وقوية استمدت قوتها من وقوف مصر بجانب حركة التحرر الزيمبابوي في ثمانينات القرن الماضي.

وأيدت مصر منذ الستينيات حركة التحرر في زيمبابوي من الحكم العنصري، وأقامت علاقات دبلوماسية مع زيمبابوي عقب استقلالها في 18 أبريل 1980.

كان عام 2009 انطلاقة قوية للعلاقات بين الطرفين حيث أجرى الجانب الزيمبابوي زيارات عديدة لمصر أبرزها حضور قمة عدم الانحياز الخامسة عشر شرم الشيخ يومى 15 – 16 يوليو، والمؤتمر الوزارى الرابع لمنتدى الصين أفريقيا 8 – 9 نوفمبر.

وقد زارت السيدة الأولى السابقة جريس موجابي لمصر لحضور حضور القمة الأولى للسيدات الأول بالتوازى مع قمة حركة عدم الانحياز فى شرم الشيخ يومى 15 – 16 يوليو، وغير ذالك كانت زيارات لوزراء من زيمبابوي لحضور اجتماعات أفريقية استضافتها في القاهرة.

زيارات ولقاءات الرؤساء

- فب 13/11/2023 شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح المعرض الأفريقي الثالث للتجارة البينية بحضور رئيسي زيمبابوي ومالاوي الشقيقتين وكبار المسئولين بالاتحاد الأفريقي والمنظمات والبنوك الأفريقية متعددة الأطراف.

- في 23/5/2023 التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع إيمرسون منانجاجوا، رئيس زيمبابوي، على هامش الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي بشرم الشيخ.

وأكد الرئيس المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات التي تربطها بشقيقتها زيمبابوي في مختلف المجالات، لاسيما التبادل التجاري والاستثمار، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "كوميسا"، إلى جانب التعاون الفني وبناء القدرات ودعم البنية التحتية، فضلًا عن حرص سيادته على تعظيم التنسيق والتشاور مع الرئيس "منانجاجوا" فيما يتعلق بسبل تعزيز دفة العمل الأفريقي المشترك، بما يساهم في تحقيق النمو والاستقرار الذي تصبو إليه الدول الأفريقية.

في 10/6/2015 اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش قمة التكتلات الاقتصادية بالرئيس روبرت موجابي رئيس جمهورية زيمبابوي، والذي رحب به الرئيس.. منوهًا إلى الدور الذي تقوم به بلاده في قيادة العمل الأفريقي المشترك، حيث تتولى زيمبابوي حاليا رئاسة الاتحاد الأفريقي وقمة التكتلات الثلاثة، وأشاد الرئيس بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، منوهًا إلى حرص مصر على تعزيزها وتطويرها في كل المجالات، في ضوء سياسة مصر للانفتاح على أفريقيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.