رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية المصرية: وقف الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي مرهون بإقامة دولة بحدود 67

نشر
سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية المصري

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، ضرورة انتهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، ولكن بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 67، مشيرًا إلى أنه يتم التعامل حاليًا مع المكونات السلبية لحماية الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وطموحاته وأماله.

ولفت وزير الخارجية المصري خلال عقده مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الأيرلندي، إلى أن الأزمة الحالية بدأت 7 أكتوبر، لكن الاحتلال معتدى على فلسطين منذ نحو نص قرن يعانى فيه الشعب الفلسطيني يوميًا، متابعا: يجب العمل على تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67، وتحقيق حقوق الفلسطينيين حتى يستطيع العيش في أمان مع إسرائيل.

وطالب وزير الخارجية المصري، المجتمع الدولي ببذل الجهود اللازمة لنفاذ المساعدات، التي تقف لمدد مبالغ فيها قبل الدخول لقطاع غزة بسبب الإجراءات الإسرائيلية.

كان وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، قد عقد جلسة مباحثات مع ميهول مارتن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي.

وناقش الوزيران- خلال اللقاء، الذي يجرى بمقر وزارة الخارجية- العلاقات الثنائية بين مصر وإيرلندا، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الحرب في قطاع غزة.

وزير الخارجية المصري يشارك في اجتماع السلم الأفريقي حول السودان


أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، أهمية التنسيق بين المسارات الدولية والاقليمية الفاعلة لتسوية الازمة، مشدداً على ضرورة إبراز الكارثة الإنسانية التي يمر بها السودان الشقيق، ومناشداً كافة الأطراف بالاضطلاع بمسئولياتها وتسهيل مرور وعبور وتوزيع المساعدات الإنسانية.


انعقاد مجلس السلم والأمن الأفريقي حول السودان


جاء ذلك لدى مشاركته في اجتماع افتراضي لمجلس السلم والأمن الأفريقي حول السودان، مع وزراء خارجية وممثلي الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن الأفريقي ودول مجموعة نواة الآلية الموسعة الخاصة بأزمة السودان ومفوض الشئون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الأفريقي وسكرتير عام منظمة الإيجاد.


وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن كلمة شكري تضمنت التأكيد على محورية دور الاتحاد الأفريقي في حل القضايا والأزمات الأفريقية، واستعراض تحركات مصر بشأن الأزمة، والتي استندت لعدد من المحددات تتمثل في ضرورة التوصل لوقف شامل ومستدام لإطلاق النار، وتأمين النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية، والحفاظ على وحدة السودان وسلامة أراضيه، واحترام سيادته ومؤسساته الشرعية الحامية للدولة من خطر الانهيار، بالإضافة إلى الإيمان بأن أي حل سياسي حقيقي لابد وأن يستند لرؤية سودانية خالصة تنبع من السودانيين أنفسهم دون إملاءات أو ضغوط أو دعم عسكري أو سياسي من أطراف خارجية.
جهود مصر المستمرة لوقف الصراع الدائر في السودان
وأكد الوزير شكري على أن مصر تستمر في جهودها ومساعيها الدؤوبة لوقف الصراع الدائر في السودان، منوهاً بتدشين مصر –من خلال قمة القاهرة- لمسار دول جوار السودان باعتبارها الأكثر فهماً لتعقيدات الأزمة، والأكثر حرصاً على إنهائها، حيث اعتمدت الاجتماعات الوزارية لهذا المسار خطة عمل شاملة تتمحور حول سبل إنهاء الصراع وتهيئة المناخ السياسي، ووقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية، ويجري العمل على تنفيذها بالتنسيق مع دول الجوار.
كما طالب شكري، الدول والمنظمات المانحة بالإسراع في دعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة، والوفاء بتعهداتهم في دعم وإغاثة الشعب السوداني ومشاركة الأعباء الملقاة على عاتق دول الجوار لتتمكن من الاستمرار في استقبال وتوفير الخدمات الإنسانية للفارين السودانيين.