رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلة تتنبأ بحوادث مُهمة في عام 2024 (تفاصيل)

نشر
الأمصار

نشرت مجلة "إيكونوميست" (The Economist) مقالاً تضمن رؤية استشرافية لعام 2024، واستهل "توم ستاندج" المُحرر بالمجلة مقاله بالقول، "إن العالم يتغير بسرعة مُذهلة، من الوضع في الشرق الأوسط إلى اعتماد السيارات الكهربائية إلى علاج السمنة، تبدو الأمور مُختلفة تمامًا عما كانت عليه قبل عام أو عامين فقط". 

وجاء غلاف مجلة "The Economist" للعام 2024، ليُعبّر عن دلالات وكلمات مُشفرة، وغياب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، وحرب نووية.

غلاف مجلة "The Economist" للعام 2024

الانتخابات العالمية والتصويت:

ووفقًا للمجلة، فإن الانتخابات التي تُجري في جميع أنحاء العالم، والتي يُشارك فيها عدد من الناخبين أكبر من أي وقت مضى، سوف تُسلط الضوء على حالة الديمقراطية العالمية، وسيكون هناك أكثر من 70 انتخابات في عام 2024 في البلدان التي يسكنها حوالي 4.2 مليار نسمة ولأول مرة، أكثر من نصف سكان العالم، ولكن على الرغم من أن التصويت أصبح أكثر من أي وقت مضى، إلا أنه ليس هناك بالضرورة المزيد من الديمقراطية: فالعديد من الانتخابات لن تكون حُرة ولا نزيهة.

الانتخابات الأمريكية ورئاسة ترامب:

سيُصدر الناخبون والمحاكم أحكامهم على "دونالد ترامب"، الذي لديه فُرصة واحدة من كل ثلاثة لاستعادة الرئاسة، وقد تصل النتيجة إلى بضع عشرات الآلاف من الناخبين في عدد قليل من الولايات المُتأرجحة، ولكن العواقب ستكون عالمية، بحيث تُؤثر على كل شيء، من سياسة المناخ إلى الدعم العسكري لأوكرانيا، والحقيقة أن تزوير الانتخابات في روسيا قد يعني أن مصير "فلاديمير بوتين" يعتمد على الناخبين الأمريكيين أكثر من اعتماده على الناخبين الروس.

الدعم الأوروبي لأوكرانيا:

وبُناءً على ذلك، يتعين على أوروبا أن تُكثف جهودها وتزود أوكرانيا بالدعم العسكري والاقتصادي اللازم لخوض معركة طويلة، في حين تُمهد الطريق نحو العضوية النهائية في الاتحاد الأوروبي، وهذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به، فضلًا عن التأمين ضد خطر استعادة ترامب للسُلطة وسحب الدعم.

اضطرابات الشرق الأوسط:

كان هجوم حماس على إسرائيل، والرد الإسرائيلي على غزة، سببًا في قلب المنطقة رأسًا على عقب، وإجهاض فكرة مُفادها أن العالم قد يستمر في تجاهل محنة الفلسطينيين، هل سيُصبح صراعًا إقليميًا أوسع نطاقًا، أم سيُوفر فُرصة جديدة للسلام؟ وبالنسبة لأمريكا، القوة العظمى المُنهكة، فإن هذا يُشكل أيضًا اختبارًا لقدرتها على التكيف مع عالم أكثر تعقيدًا وتهديدًا.

اضطراب مُتعدد الأقطاب:

إن خطة أمريكا للتحول نحو آسيا، والتركيز بشكل أكبر على مُنافستها مع الصين الصاعدة، خرجت عن مسارها بسبب الحرب في أوكرانيا والآن في غزة، وروسيا أيضًا مُشتتة وتفقد نفوذها، فالصراعات المُجمدة بدأت تذوب، والحروب الباردة المحلية تشتعل في جميع أنحاء العالم، إن عدم الاستقرار في منطقة الساحل آخذ في التصاعد، ويستعد العالم لمزيد من الصراعات الآن بعد أن انتهت " لحظة القطب الواحد " في أمريكا.

الحرب الباردة الثانية:

ومع تباطؤ نمو الصين، وتصاعد التوترات بشأن تايوان، واستمرار واشنطن في الحد من قدرة بكين على الوصول إلى التكنولوجيات المُتقدمة، ازدادت لغة " الحرب الباردة الجديدة " تشددًا، لكن الشركات الغربية التي تُحاول تقليل اعتماد سلاسل التوريد الخاصة بها على الصين ستجد أن القول أسهل بكثير من الفعل، وفي الوقت نفسه، سوف يسعى كلا المُعسكرين إلى التودد إلى "القوى المتوسطة" في الجنوب العالمي، وخاصة فيما يتعلق بمواردها الخضراء.

جغرافية الطاقة الجديدة:

إن التحول إلى الطاقة النظيفة يُشكل قوى خضراء عُظمى جديدة ويُعيد رسم خريطة موارد الطاقة، إن الليثيوم والنحاس والنيكل لها أهمية أكبر بكثير، في حين أن النفط والغاز والمناطق التي تُهيمن على إمداداتها أقل أهمية، إن التنافس على الموارد الخضراء يُعيد تشكيل الجغرافيا السياسية والتجارة، ويخلق بعض الفائزين والخاسرين غير المُتوقعين، ومن ناحية أخرى، تجري الآن حملة تصعيد بين الناخبين الذين ينظرون إلى السياسات الصديقة للمناخ باعتبارها مُؤامرة نخبوية ضد الناس العاديين.

عدم اليقين الاقتصادي:

كان أداء الاقتصادات الغربية أفضل من المُتوقع في عام 2023، لكنها لم تخرج من الأزمة بعد، وسيكون بقاء أسعار الفائدة "أعلى لفترة أطول" مُؤلمًا للشركات والمُستهلكين على حد سواء، حتى لو تم تجنب الركود، (عليكم أن تراقبوا البنوك، وتعرضها للعقارات التجارية ، حيث قد تسوء الأمور)، وقد تنزلق الصين إلى الانكماش.

الذكاء الاصطناعي يُصبح واقعيًا:

حيث تتبناه الشركات، ويُنظمه المُنظمون، ويستمر التقنيون في تحسينه، وسوف تشتد المُناقشة حول النهج التنظيمي الأفضل، وما إذا كانت الحجج حول "المخاطر الوجودية" مُجرد شرك يفيد الشركات القائمة، وسوف تستمر الاستخدامات والانتهاكات غير المُتوقعة في الظهور، وتتزايد المخاوف بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف واحتمال التدخل في الانتخابات. أكبر تأثير فعلي؟ ترميز أسرع.

توحيد العالم:

ربما يتم وضع الاختلافات الإيديولوجية جانبًا بينما يستمتع العالم بألعاب باريس الأولمبية، ورواد الفضاء "ربما" الذين يتجولون حول القمر، وكأس العالم للكريكيت 20 للرجال، ولكن من المُرجح بنفس القدر أن يتعثر أولئك الذين يأملون في تحقيق قدر من الوحدة العالمية.