رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يمدد ولاية فريق الخبراء في اليمن

نشر
الأمصار

مدد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، بالإجماع، ولاية فريق الخبراء في اليمن حتى منتصف ديسمبر من العام المقبل.

وأعلن مجلس الأمن الدولي حسب القرار، الذي اعتمده بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وحمل الرقم 2707، اعتزامه مراجعة الولاية واتخاذ القرار الإجراء المناسب فيما يتعلق بالتمديد الإضافي في موعد أقصاه 15 تشرين الثاني 2024.

كما طلب من الأمين العام اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة بأقصى سرعة ممكنة لإعادة تشكيل فريق الخبراء، بالتشاور مع لجنة مجلس الأمن الخاصة بالقرار الأممي رقم 2140.

وفي سياق اخر،  بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد بن مبارك، مع القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى تشاو تشنغ، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وتناول الجانبان - حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت)، اليوم - تطورات الأوضاع في اليمن والجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار في اليمن.

وتناول وزير خارجية اليمن العدوان الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة، وانتهاكات حقوق الإنسان الخطيرة التي يرتكبها الاحتلال، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف أخلاقي حاسم تجاه هذه الجرائم ومعاقبة المسؤولين عنها.

من جانبه، أكد القائم بالأعمال الصيني استمرار دعم بلاده للحكومة الشرعية وبذل جهودها للمساهمة في تحقيق السلام في اليمن.

بحث القضايا ذو الأهتمام المشترك بين اليمن والمملكة المتحدة

بحث رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، مع سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن عبدَه شريف، مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، والمواقف البريطانية الداعمة للحكومة للقيام بواجباتها للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والمعيشي والخدمي للمواطنين، ومواصلة تنفيذ برنامج الإصلاحات العامة، والدعم الدولي المطلوب في هذا الجانب.

وناقش الجانبان خلال لقائهما عبر الاتصال المرئي وفقا لوكالة الأنباء اليمنية؛ تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث جدد رئيس الوزراء اليمني موقف اليمن الثابت تجاه القضية الفلسطينية واستنكارها الشديد لجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي في سفك دماء الأبرياء وخاصة الأطفال والنساء واستهداف المستشفيات والمدارس ودور العبادة، وأهمية قيام المجتمع الدولي بدوره في وقف جرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، والوقف الفوري لإطلاق النار ومحاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم.

وناقش "عبد الملك" التحديات التي تواجه الحكومة اليمنية في الجوانب الاقتصادية والمالية والخدمية وما تقوم به من أجل معالجتها والإصلاحات التي يجري العمل عليها، وأهمية الدعم الدولي لإسناد جهود الحكومة في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

من جهتها، أكدت السفيرة البريطانية موقف بلادها الداعم للحكومة اليمنية وجهودها في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات العامة.

وفي سياق آخر  دعا وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد بن مبارك، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف أخلاقي ينسجم مع المبادئ والقيم الإنسانية وفرض وقف فوري لإطلاق النار في غزة ومعاقبة المسؤولين عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال لقائه بسفيرة بريطانيا لدى اليمن عبدة شريف، حيث جدد بن مبارك إدانة اليمن لتمادي قوات الاحتلال الإسرائيلي في سفك دماء الأبرياء وخاصة الأطفال والنساء واستهداف المستشفيات والمدارس ودور العبادة وارتكاب الفظائع والجرائم ضد الإنسانية في غزة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت).