رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية اليونان: حان الوقت لتطبيق القيم الإنسانية في غزة

نشر
وزير الخارجية اليونان
وزير الخارجية اليونان

أكد وزير خارجية اليونان جيورجوس جيرابيتريسيس أنه حان الوقت لتطبيق القيم الإنسانية وتحديد  هدنة إنسانية التي تسمح بإقامة ممرات لضمان وصول المساعدات الإنسانية الكاملة في قطاع غزة موضحا ان هذه الهدنة سوف تساعد علي تقديم المساعدة الطبية بشكل فوري إلي المحتاجين وتسهيل استعادة البنية التحتية المتضررة.

وقال الوزير  في تصريحات صحفية وزعتها سفارة اليونان بالقاهرة اليوم - إن الخارجية اليونانية بذلت جهدا كبيرا لضمان نقل رعاياها اليونانيين الذين يرغبون مغادرة إسرائيل خاصة في قطاع غزة الذي مزقته الحرب بشكل آمن موضحا أنه تم الانتهاء من عمليات الإجلاء أمس إلي مصر أمس بسلام .

وفي سياق متصل أكد سلطان عمان هيثم بن طارق، مبادئ بلاده الثابتة لإقامةِ الدولةِ الفلسطينيةِ وعاصِمَتُها القُدسُ الشرقيةُ، وضرورةِ تَحَمُّلِ المجتمعِ الدوليِّ مسئولياتِه والتزاماتِه تجاهَ القضيةِ الفلسطينيةِ، والمسارعةِ في إيجادِ حلولٍ جذريةٍ لتحقيقِ آمالِ الشعبِ الفلسطيني في إقامةِ دولتِه المستقلةِ.

وشدد السلطان هيثم - في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد السّنوي الأول للدورة الثامنة لمجلس عُمان حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية - على ثوابت بلاده السياسيةِ المبنيةِ على مبادئِ حُسنِ الجِوار، وعدمِ التدخلِ في الشئونِ الداخليةِ للآخرين، وعلى إرساءِ نظامٍ عادلٍ لتبادلِ المنافعِ والمصالح، وعلى إقامةِ أسسِ الاستقرارِ والسلامِ والإسهامِ فيها بإيجابية.

الأتحاد الأوربي يعلن تقديم مساعدات لأوكرانيا

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، عزمه تخصيص 110 ملايين يورو إضافية فى شكل مساعدات إنسانية لدعم الأوكرانيين المُتضررين من العمليات العسكرية الروسية .

وجاء في بيان صحفى نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي،أنه مع استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لا يزال الوضع الإنساني في البلاد مأساويا.. ويفرض بداية فصل الشتاء المزيد من التحديات على المجتمعات الضعيفة بالفعل والمتأثرة بالحرب .

وذكر البيان"لذلك، تخصيص المفوضية 110 ملايين يورو كمساعدات إنسانية، منها 100 مليون يورو ستذهب للعمليات في أوكرانيا و10 ملايين يورو لدعم اللاجئين الأوكرانيين و المجتمعات المضيفة في مولدوفا.. سيساعد هذا التمويل الجديد شركاء الاتحاد الأوروبي في المجال الإنساني على تقديم الخدمات الأساسية مثل المساعدة النقدية والغذاء والمياه والمأوى والرعاية الصحية و الدعم النفسي والاجتماعي والحماية ".

وأضاف أنه بهذا التخصيص الأخير يصل إجمالي المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي استجابة للحرب الروسية في أوكرانيا إلى 843 مليون يورو وأكد الاتحاد الأوروبي - في ختام بيانه - أنه في ضوء الهجمات المتعمدة التي شنتها روسيا العام الماضي على البنية الأساسية للطاقة في أوكرانيا، فإن الاتحاد الأوروبي أيضاً يعطي الأولوية لدعم الطاقة في حالات الطوارئ من خلال نشر 84 مولداً إضافياً للطاقة من احتياطياته الاستراتيجية في الاتحاد الأوروبي .. وبشكل عام، تم إرسال أكثر من 5000 مولد للطاقة إلى أوكرانيا عبر آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي .. و بالإضافة إلى ذلك، يقوم الاتحاد الأوروبي بتنسيق التبرعات من القطاع الخاص لتوصيل معدات الطاقة الحيوية إلى أوكرانيا.