رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع إنفاق المستهلكين الأمريكيين في شهر أكتوبر (باستثناء السيارات والوقود)

نشر
مبيعات التجزئة في
مبيعات التجزئة في أمريكا

شهدت مبيعات التجزئة في أمريكا لشهر أكتوبر، تراجعًا كبيرًا باستثناء السيارات والوقود، حيث إن التراجع يكون بنسبة 0.08%، وذلك مع إحجام المستهلكين عن الشراء نوعاً ما مع مع اقتراب موسم العطلات.

حجم مبيعات التجزئة في أمريكا خلال شهر أكتوبر الماضي

وانخفضت مبيعات التجزئة الأساسية، التي تستثني المطاعم أيضًا، بنسبة 0.03%، وفقًا لمؤشر البيع بالتجزئة الجديد الصادر عن “سي ان بي سي” والاتحاد الوطني الأميركي للبيع بالتجزئة.

وتختلف البيانات عن تقرير مبيعات التجزئة الصادر عن مكتب الإحصاء لأنها تمثل مشتريات المستهلكين الفعلية، بينما يعتمد تقرير مكتب الإحصاء على بيانات المسح. 

وفي وقت سابق، تسببت سياسة التشديد النقدي التي يتبعها الفيدرالي في كبح النمو في أكبر اقتصاد بالعالم في أمريكا، وذلك بعد الإعلان عن تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الأميركي، نموًا أقل من المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري.

الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا

وبحسب البيانات الصادرة مؤخرًا، فأن الناتج المحلي الإجمالي الأميركي قد نما بنسبة 2.1% خلال الربع الثاني من العام الجاري، وجاء هذا النمو في الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا بأقل من التوقعات خلال الفترة الأخيرة، وجاءءت التوقعات البالغة بـ2.4%.

وسجل الاقتصاد الأميركي  في الربع الأول من العام الجاري 2023، نموا بنسبة 2%، ومن الممكن أن تدفع مرونة اقتصاد الولايات المتحدة الفيدرالي لتطبيق المزيد من زيادات الفائدة في الفترة المقبلة، وذلك حسبما صرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمريكا جيروم باول.

 ويعد اقتصاد أمريكا، أكبر اقتصاد في العالم، ينمو بشكل أكبر من المتوقع، وأن الأسلوب الإنفاقي للمستهلكين متسارع، وهي اتجاهات يمكن أن تُبقي الضغوط التضخمية مستمرة في البلاد.

أعلنت مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، اليوم الخميس، عن اقتراب أنشطة الأعمال في أمريكا من الركود في شهر أغسطس الجاري، وذلك خلال مسح أجرته المؤسسة خلال الفترة الماضية.

وأشارت مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، إلى أن المسح الذي أجرته في أمريكا، أظهر أنه مع وصول النمو لأقل مستوى منذ فبراير في ظل تراجع الطلب على الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات الضخم.