رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. أوبرا دمنهور تستضيف العرض الشهير الليلة الكبيرة

نشر
دارالأوبرا
دارالأوبرا

اعلن  مسرح أوبرا دمنهور عن إستضافة العرض الشهير الليلة الكبيرة من إنتاج البيت الفنى للمسرح ومسرح القاهرة للعرائس فى السابعة مساء الخميس 16 نوفمبربمناسبة يوم الطفل العالمى وبالتعاون بين دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر وقطاع الإنتاج الثقافى.

عرض الليلة الكبيرة ألحان الموسيقار سيد مكاوى والكلمات لصلاح جاهين، وتم تقديمه لأول مرة فى الستينيات من القرن الماضى على مسرح العرائس بالقاهرة ويدور حول مظاهر الاحتفال باحد الموالد الشعبية.

الليلة الكبيرة
الليلة الكبيرة

جدير بالذكر أن يوم الطفل العالمى أعلن عام 1954 باعتباره مناسبة يحتفل بها فى 20 نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولى وإذكاء الوعي بين أطفال العالم، ومنذ عام 1990 يتم الاحتفاء بذلك اليوم بوصفه الذكرى السنوية لاعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

اوبرا الإسكندرية تعلن عن عرض جديد

تحيي فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي حفلاً غنائيًا يوم 23 شهر نوفمبر الحالي، على خشبة مسرح سيد درويش بالإسكندرية، الذي تنظمه دار الأوبرا برئاسة الدكتور خالد داغر.

ويتضمن البرنامج باقة متنوعة من أعمال زمن الفن الجميل منها موسيقى حكاية حب، على عش الحب، الحنة، بحلم بيك، كامل الأوصاف، القدس العتيقة، نسم علينا الهوى، قوللي عملك إيه، هان الود، لما رميتنا العين، أنا هنا يا بن الحلال، ع الرملة، عرباوي، بكرة يا حبيبي، روحي وروحك، اسبقني يا قلبي، فوق الشوك.. أداء آلاء أيوب، سارة مجدي، فاطمة زين، يمنى حسن، أيمن مصطفي، السيد وهب الله، وائل أبو الفتوح، محمد الخولي.

يذكر أن فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي تأسست عام 2004، وبدأت عروضها في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في نفس العام، كما قدمت عروضا خاصة للأطفال وشاركت في العديد من أنشطة الأوبرا المتنوعة.أسس مسرح سيد درويش أو دار أوبرا الإسكندرية في عام 1918 وافتتح عام 1921، وكان يُطلق عليه (تياترو محمد علي) ومازال الاسم القديم مدونًا على اللوح التأسيسي للمبنى في واجهته الرئيسية.

وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليًا باسم فنان مدينة الإسكندرية "سيد درويش" وذلك اعتبارًا من عام 1962م تقديرًا له على ما استحدثه في مجال الموسيقى في مصر.

وتم تأسيس عدد من الفرق الفنية في دار أوبرا الإسكندرية، وذلك حتى ينهض المسرح برسالته الأساسية، وهى تكوين كوادر في الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى العربية والباليه من أبناء الإسكندرية، ومن الفرق التي تم تأسيسها فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، حيث تأسست هذه الفرقة في يونيو 2004، وتتكون من 45 فنان تقريبًا ما بين كورال وعازفين وصوليستات تم اختيارهم بعناية شديدة.

وقدمت فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي أولى حفلاتها بمسرح الجمهورية بالقاهرة وشاركت الفرقة في مهرجان الموسيقى العربية عام 2004، ومن بعدها قامت فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بالمشاركة في الاحتفالات الدولية والقومية والاحتفالات الرئاسية.