رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة يُطالب بانتخابات نزيهة وفق قوانين عادلة

نشر
الأمصار

ذكر بيان لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، أن رئيسها "عبدالحميد الدبيبة" ثمّن «الدور الإيجابي» لـ«مبادرات» المبعوث الأممي بهدف حل الأزمة الليبية، وصولًا إلى تنفيذ الانتخابات وفق «قوانين عادلة ونزيهة»،حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الدبيبة وباتيلي بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، لبحث مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد.

هل يستعد باتيلي لإطلاق مبادرة جديدة؟

تزامن اللقاء مع استعداد باتيلي لإطلاق مبادرة أطلع عليها رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة أمس الأحد، حسبما أعلن المكتب الإعلامي للمجلس في بيان اليوم الإثنين.

لكن مجلس النواب نفى استلام رئيسه المستشار عقيلة صالح أي مبادرة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وقال إنه «سيتم مخاطبة البعثة بعدم استلام أي مبادرة بالخصوص»، وفق بيان للناطق باسم المجلس مساء اليوم الإثنين.

ولم يصدر عن بعثة الأمم المتحدة أي بيان بخصوص ما يُثار عن تلك المبادرة.

الدبيبة يُطالب بانتخابات نزيهة «وفق قوانين عادلة»

وخلال لقائه المبعوث الأممي، جدد الدبيبة «رؤية الحكومة بإجراء انتخابات نزيهة في ليبيا وفق قوانين عادلة»، مؤكدًا «حرص حكومة الوحدة الوطنية على إجراء الانتخابات في أقرب الآجال، وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها من أجل استقرار البلاد»، بحسب البيان الذي نقل عن الدبيبة أيضًا تجديد دعمه جهود البعثة الأممية.

وفي سياق آخر، أكد الدبيبة أهمية دعم عمل اللجنة المالية العليا وجهودها «حرصًا على تحقيق الشفافية والإفصاح في الإنفاق الحكومي، وضمان التوزيع العادل للإيرادات».

ليبيا.. الدبيبة يُطالب بالتركيز على البرامج الهادفة لرفع قدرات الشباب

وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، "عبدالحميد الدبيبة"، وزارة الشباب بضرورة الاهتمام بكافة شباب ليبيا في كل المدن والمناطق، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الخميس.

وشدد الدبيبة خلال لقائه وزير الشباب فتح الله الزنيه على ضرورة استكمال صيانة وتطوير المرافق الشبابية لتكون جاهزة لتنفيذ كافة البرامج والمناشط الشبابية، وضرورة التركيز على البرامج الهادفة لرفع قدرات الشباب الليبي.

وتابع الدبيبة، خطة وزارة الشباب في مجال رفع الكفاءة وصيانة وتطوير المرافق الشبابية في كافة أنحاء الوطن، وبناء المجالس المحلية للشباب،

وقدم الزني موقفًا تنفيذيًا حول تنفيذ مشروعات صيانة وتطوير للمرافق الشبابية التي لم تنل الاهتمام منذ عام 1981، وإنجاز 78 مشروعاً خلال العام الجاري.

وأكد وزير الشباب أن العمل متواصل بنسبة إنجاز عالية لتنفيذ 32 مشروعاً، بينما تعكف الوزارة على تشغيل 11 مشروعاً توقفت لأسباب مختلفة.

كما قدم الزني موقفًا حول بناء المجالس المحلية للشباب من خلال تنفيذ الانتخابات المحلية، التي نفذ منها 74 بلدية، وجارٍ العمل لاستكمال باقي البلديات، موضحا أن هذه المجالس تهدف إلى بناء قيادات شابة جديدة.

وقدم الزني أيضًا موقفا حول برامج الوزارة المتمثلة في المدارس الصيفية والمخيمات الجبلية والصحراوية، وبرنامج بصائر الأمل من وعاظ وخطباء شباب، وبرنامج الخلوات لفقه القرآن الكريم، وبرامج قادة الأمل لبناء قدرات الشباب التي تستهدف أكثر من 9 آلاف شاب وشابة.

ليبيا.. اعتقال قاتل هارب من السجن مُنذ 11 عامًا في بنغازي

أعلن "جهاز البحث الجنائي في ليبيا"، القبض على مُدان هارب من السجن مُنذ 11 عامًا كان يقضي فترة محكومية في واقعة قتل العمد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.

جاء ذلك بعد تلقي إدارة التحقيقات والاستيفاء بجهاز البحث الجنائي معلومات عن اخباء مطلوب للعدالة في أحد المناطق بمدينة بنغازي، بحسب بيان نشرته الإدارة العامة للبحث الجنائي على «فيسبوك».

ضبط مُتهم هارب من جريمة قتل مُنذ 2014

وأضاف البيان أن وحدة القبض التابعة لإدارة التحقيقات والاستيفاء أطلقت عملية تحري واسعة لرصد المطلوب والتأكد من الأماكن التي يتردد عليها في الخفاء، حيث جرى نصب كمين محكم على كافة الطرق التي من المتوقع أن يمر منها أثناء تنقله، الأمر الذي أفضى لضبطه، والعثور بحوزته على كميات كبيرة من الحبوب المهلوسة.

وخلال التحقيق بمقر جهاز البحث الجنائي بمنطقة الهواري، اعترف المقبوض عليه بأنه هارب من سجن الكويفية بمدينة بنغازي، وذلك في شهر يوليو عام 2013 مستغلا إحدى الأحداث الأمنية في المدينة آنذاك. كما اعترف أيضًا أنه كان يقبع في السجن لمدة 11 عامًا لقضاء فترة محكومية في قضية قتل عمد.

إيرادات ليبيا من مبيعات النفط 15.16 مليار دولار في 10 أشهر

أعلن مصرف ليبيا المركزي في بيان، الثلاثاء، أن إيرادات البلاد من مبيعات النفط بلغت 74.4 مليار دينار (15.16 مليار دولار) منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول، وكانت الإيرادات بلغت 67.1 مليار دينار في نهاية سبتمبر/أيلول 2023.

وأشار مصرف ليبيا المركزي إلى النفط المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي والعماد الرئيسي لإيرادات البلاد.