رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يتراجع: لم أتهم إسرائيل بإيذاء المدنيين عمدًا

نشر
الأمصار

قالت الرئاسة الإسرائيلية، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أشار في اتصال مع نظيره الإسرائيلي، إلى أنه "لم يتهم إسرائيل بإيذاء المدنيين عمدا" في غزة، في إشارة إلى تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

 

 

ورحب إسحق هرتسوغ بالاتصال الذي "أوضح" فيه ماكرون تصريحاته، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الإسرائيلية.

 

وفي مقابلة بثتها "بي بي سي" مساء الجمعة، حث ماكرون إسرائيل على وقف القصف الذي يقتل مدنيين في غزة، قائلا "في الواقع اليوم ثمة مدنيون يُقصفون. هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل".

 

إجلاء 70 روسيًا من قطاع غزة عبر معبر رفح


قالت وزارة الطوارئ الروسية، إنه تم إجلاء 70 مواطنًا روسيًا من قطاع غزة عبر معبر رفح، وهم الآن موجودون في الأراضي المصرية.

وذكر بيان صادر عن الوزارة، وزّعته سفارة روسيا بالقاهرة، أن عمليات إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة بدأت، مضيفًا أن الاجلاء يتم بالتعاون مع الدبلوماسيين الروس، لتنظيم العمل لإجلاء المدنيين من قطاع غزة، مشيرًا إلى أن المواطنين الروس الذين أعربوا عن رغبتهم في مغادرة منطقة الصراع يعبرون من خلال معبر رفح.

 

وأفاد البيان بأن موظفي الطوارئ الروسية يقدمون لهم المساعدة الطبية والنفسية وكذلك الطعام والماء، بينما سيتم نقلهم إلى القاهرة ومساعدتهم لاستعادة الوثائق، لافتًا إلى وجود طائرتين من طراز "إيل-76" تابعتين لوزارة الطوارئ الروسية في القاهرة منذ 5 نوفمبر الجاري على أهبة الاستعداد لإجلاء المواطنين الروس من غزة.

 

حماس: لم نرفض تزويد إسرائيل مستشفى الشفاء بالوقود


قالت حركة "حماس" إنه لا صحة لما تردد عن رفضها 300 لتر من الوقود من إسرائيل كانت مخصصة للاستخدام الطبي في مستشفى الشفاء في غزة.

وأضافت حماس في بيان: "عرض إسرائيل تزويد مستشفى الشفاء بحوالي 300 لتر من الوقود يمثّل استخفافا بآلام وعذابات المرضى والطواقم الطبية، المحاصَرين بين جنباته، بلا ماء أو غذاء أو كهرباء، فهذه الكمية لا تكفي لتشغيل المولدات فيه لأكثر من نصف ساعة".

 

 

وأكدت في البيان أيضا أنها ليست طرفا في إدارة مستشفى الشفاء وأنه "لا وجود لها ضمن هيكلية اتخاذ القرارات فيه، وأنه يخضع بشكل كامل لسلطة وزارة الصحة الفلسطينية، التي تدير شؤونه الإدارية والفنية"، وفقما نقلت "رويترز".

 

الهلال الأحمر الفلسطيني يُحذر: غزة تتعرض لكارثة صحية


أكد الدكتور عبدالجليل حنجل، المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، أن هناك محاولات في الأسابيع الماضية من أجل لفت الإنتباه إلى ما يحدث في قطاع غزة من الناحية الصحية واستهداف المستشفيات وانقطاع المساعدات الطبية وانقطاع الوقود حيث لم يدخل أي شيء من الوقود إلى قطاع غزة خاصة في شمال قطاع غزة ومدينة غزة.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن هذا كله أدى إلى كارثه صحية طبية وصلت إلى أوجهها فقد تم توقف الخدمة في اكثر من ٢١ مستشفى من أصل ٣٤، هناك مستشفى أو اثنين يعملون فقط في شمال قطاع غزة وفي مدينة غزة.