رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حصار 40 عاملا على الأقل بعد انهيار نفق شمالي الهند

نشر
الأمصار

حوصر ما لا يقل عن 40 عامل بناء بعد انهيار نفق على طريق، كانوا يعملون على شقه في ولاية "أوتارانتشال" شمالي الهند.

وذكرت شبكة "تشانل نيوز آشيا" أن انهيار النفق وقع في وقت سابق اليوم الأحد، عند مغادرة مجموعة من العمال إلى الخارج ليحل محلها عمال آخرون.

وقال مسؤول من هيئة التعامل مع الكوارث في البلاد إن نحو 200 متر من النفق قد انهارت، مشيرا إلى أن نحو 40 عاملا محاصرون داخله، فيما يتم توفير لهم الأكسجين، ومع ذلك فإن المزيد من الأنقاض تتساقط حيث يحاول رجال الإنقاذ إزالة العوائق.

ويتم إنشاء النفق الذي يبلغ طوله 4.5 كيلومتر بين نقطتين بهدف ربط مزارين شمالي البلاد.

وزير الدفاع الأمريكي في الهند لبحث التعاون الصناعي الدفاعي

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى نيودلهي الخميس في مستهل زيارته الرسمية التاسعة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وذكر بيان على موقع البنتاجون الإلكتروني أنه أثناء وجوده في الهند، سيجتمع أوستن مع وزير الدفاع الهندي راجناث سينج، حيث يقوم البلدان بتوسيع تعاونهما الصناعي الدفاعي، وتعزيز قابلية التشغيل البيني بين جيشيهما وتعزيز الابتكار بين قواعدهما الصناعية الدفاعية.

 

وسيشارك الوزيران أيضًا في حوار موسع إلى جانب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الشؤون الخارجية الهندي إس جايشانكار في نيودلهي.

 

وبعد ذلك الاجتماع، سيلتقي أوستن وبلينكن مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وتأتي الزيارة وسط خطوات كبيرة بين الهند والولايات المتحدة في دفع التعاون الصناعي الدفاعي والابتكار التكنولوجي الدفاعي.

وفي سياق اخر، حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن الأمراض المؤلمة التي ينقلها البعوض ستصبح تهديدًا كبيرًا هذا العقد، مضيفة: "نحن بحاجة إلى الاستعداد".

وقال السير جيريمي فارار كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، إن المستشفيات في جميع أنحاء المنطقة يجب أن تبدأ في التخطيط للأمراض.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، من أن مرضًا ينقله البعوض ويقتل آلاف الأشخاص كل عام قد يصبح تهديدًا كبيرًا في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن حمى الضنك يمكن أن تترسخ في جنوب الولايات المتحدة وجنوب أوروبا قبل عام 2030، موضحا، إن ارتفاع درجات الحرارة سيسمح للبعوض الذي يمكن أن يحمل المرض ويؤدي إلى ارتفاع الإصابات.

منظمة الصحة العالمية: 20 ألف شخص يموتون بسبب حمى الضنك كل عام

وتظهر الأرقام أن حوالي 20 ألف شخص يموتون بسبب حمى الضنك كل عام، معظمهم في آسيا وأمريكا الجنوبية، ويبلغ معدل الوفيات بهذا المرض حالة وفاة واحدة لكل 100 مريض.

ويتم تسجيل حوالي 1200 حالة كل عام في الولايات المتحدة، ما يقرب من 600 منها عدوى مكتسبة محليًا، ولكن هناك مخاوف من انتشار المرض بعد أن سجلت كاليفورنيا أول إصابة مكتسبة محليا منذ عقد من الزمن الشهر الماضي.

ويقول العلماء إن حمى الضنك يمكن أن تصبح متوطنة في الولايات المتحدة إذا تمكن البعوض المصاب في المكسيك من التحرك نحو الشمال، كما حذروا من أن المسافرين المصابين القادمين إلى الولايات المتحدة قد ينقلون الفيروس إذا تعرضوا لعضات البعوض المحلي، الذي يصاب بعد ذلك ويبدأ في نقل المرض إلى أشخاص آخرين.