رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنانات فلسطينيات قتلتهم غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

نشر
الأمصار

لم يهدأ قصف  جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة الذي تجاوز الشهر في إلقاء آلاف القنابل على القطاع المحاصر، ولذلك من بين الآف القتلى وجد عدد من الفنانين الفلسطينين الذين قتلوا من بين الأنقاض.

 

ايناس السقا

عم حزن كبير بعد أن قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي الفنانة الفلسطينية إيناس السقا وأبنائها لين وسارة وإبراهيم، إثر القصف المتواصل على قطاع غزة، وتعد إيناس التي قتلتها غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي من أوائل العاملات في المسرح الغزي، ونفذت الكثير من ورش الدراما والمسرح مع الأطفال، وشاركت في العديد من الأنشطة التفاعلية المجتمعية.

قدمت الراحلة إيناس السقا عدة أعمال فنية منها "فى شىء عم بيصير" و"الدب"، كما قدمت أعمالا خاصة بالأطفال، وشاركت في الكثير من ورش العمل مع مسرح عشتار بالقدس والأكاديمية السويدية، و درست هندسة الديكور.

تعد إيناس السقا مدربة مهارات لدى إحدى الجمعيات الفلسطينية، وقدمت ورش عمل مختلفة، بينها ورشة مع خريجات كلية الإعلام عن التدريب على مهارات الاتصال والتواصل ومهارات القيادة، ورحلت عن عالمنا تحت الأنقاض مع أبنائها لين وسارة وإبراهيم فى غزة وتواجد ابنتيها ريتا وفرح بالعناية المركزة

تالا إياد

 استـشهدت الفنانة الفلسطينية تالا اياد بعلوشة وعائلتها في قصـف جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وعضو في فرقة "اصايل وطن" وهي إحدى فرق الفلكلور الفلسطيني.


 وأعلنت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة الفلسطينية على موقع Facebook، عن استشهاد الفنانة الفلسطينية تالا اياد بعلوشة مع عدد من أفراد عائلتها في قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وكتبت وزارة الثقافة الفلسطينية "رحم الله الشه/يدة تالا اياد بعلوشة عضو فرقة اصايل وطن والتي استشهدت جراء قصف قوات الاحتلال الاسرائيلي الوحشي على قطاع غ/ز/ة وذلك في 22 اكتوبر مع العديد من افراد عائلتها."

حليمة الكحلوت

تعد الكحلوت  فنانة تشكيلية فلسطينية، ولدت بمدينة غزة وحصلت على درجة البكالوريس بالفنون الجميلة من جامعة الأقصى. حصلت على منحة إقامة فنية في شبابيك من خلال حملة فن لأجل غزة الذي نفذه الإتحاد العام للمراكز الثقافية بالتعاون مع مركز خليل السكاكيني الثقافي وغاليري ون في عام 2021.

استشهدت في 30 أكتوبر 2023 خلال ضربةٍ جوية نفذتها القوات الجوية الإسرائيلية على منزلها الكائن في مدينة غزة، وذلك خلال الرد الإسرائيلي على عملية طوفان الأقصى. نعتها وزارة الثقافة الفلسطينية في بيانٍ جاء فيه: «استشهاد الفنانة الشابة حليمة عبد الكريم الكحلوت إثر قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة».

نسمة عادل أبو شعيرة 

تعد  نسمة عادل أبو شعيرة محاضرة أكاديمية وفنانة فلسطينية عملت مساعد رئيس قسم الفنون التشكيلية والتصميم الجرافيكي في جامعة الأقصى.


ولدت نسمة عادل أبو شعيرة في قطاع غزة، التحقت بجامعة الأقصى وحصلت على شهادة الفنون التشكيلية وكانت من الأوائل في تخصصها، وخلال دراستها أصدرت مجلة ساخرة هى وعدد من أصدقائها تعبر عن يوميات الحياة بقطاع غزة بعنوان "بَرم" عام 2012، وبعد تخرجها عملت كمساعد رئيس قسم للفنون التشكيلية والتصميم الجرافيكي في ذات الجامعة.

استشهدت في 28 أكتوبر 2023 خلال ضربةٍ جوية نفذتها القوات الجوية الإسرائيلية على منزلها الكائن في مدينة غزة، وذلك خلال الرد الإسرائيلي على عملية طوفان الأقصى.

شاركت أبو شعيرة في فعالية الذكرى السنوية الرابعة والثلاثين ليوم الأرض والتي دعت إليها وزارة الثقافة الفلسطينية عبر لوحة فنية لشجرة زيتون تصل جذورها في كل الكرة الأرضية ووضعت اللوحات المشاركة على الجدار الغربي لمقر السرايا الحكومي وسط مدينة غزة، وحصلت على المركز الثالث في مهرجان غزة الأول للفن التشكيلي المعاصر عام 2011