رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ذكرى ميلاد هند رستم.. كرهت لقب «ملكة الإغراء» وصدمت الجميع بالاعتزال

نشر
الفنانة الراحلة هند
الفنانة الراحلة هند رستم

تحل ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة هند رستم، اليوم الأحد، صاحبة ألقاب «ملكة الإغراء» و «مارلين مونرو الشرق» و «ريتا هيوارث مصر» و«الهانم».

ولدت ناريمان حسين مراد رستم، المعروفة باسم هند رستم، في يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني 1931 بحي "محرم بك" التابع لمحافظة الإسكندرية لأسرة ثرية، فوالدها سليل عائلة تركية مصرية وكان يعمل ضابطًا في الشرطة، لكنه انفصل عن أمها وهى طفلة.

درست الفتاة الحسناء بمدرسة "سان فانسان دي بول" في الإسكندرية، ثم انتقلت إلى القاهرة في عام 1946، ليسوقها القدر إلى مكتب شركة الأفلام المتحدة وتقدم أول أدوارها مع الفنان الكبير يحيى شاهين في فيلم "أزهار وأشواك"، وظلت لفترة لا تطل على الشاشة إلا بأدوار صغيرة.

وينسب الفضل للمخرج الكبير حسن الإمام الذي لمعت الشابة الفاتنة على يديه وصارت أشهر وأهم نجمة إغراء في السينما المصرية، إذ أسند إليها أهم الأدوار البارزة في تاريخها الفني بأكمله بداية من عام 1955.

الفنانة الراحلة هند رستم

وعلى مدار تاريخها الذي امتد من عام 1947 وحتى اعتزالها في عام 1979، قدمت الفنانة الراحلة هند رستم أكثر من 90 عملا فنيًا ووقفت أمام عمالقة الفن المصري وصارت واحدة منهم، واعتزلت في عز توهجها الفني ولمعان اسمها في سماء الإبداع.

ومن أشهر أعمال الفنانة الراحلة هند رستم أفلام: "ابن حميدو"، "باب الحديد"، "صراع في النيل"، "إشاعة حب"، "ست البنات"، "دماء على النيل"، "الحب الخالد"، "امرأة على الهامش"، "حب في حب"، "شياطين الليل"، "رجل وامرأتان"، وغيرها كثير.

الفنانة الراحلة هند رستم

ألقاب هند رستم

جمال الفنانة الراحلة هند رستم الاستثنائي فتح لها أبواب العديد من المنتجين وحمس العديد من المخرجين لترشيحها في أعمالهم، وكان من بينهم المخرج عز الدين ذو الفقار، الذي كان يعتقد أنها أجنبية، لكونها تملك مواصفات جمالية أقرب للفتاة الأوروبية ولا تنطبق على أغلب المصريات في ذلك الوقت، وفقا لما قالته في أحد حواراتها.

ويحكي الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، في كتابه "ذكرياتي مع هند رستم"، عن جانب من شخصية الفنانة الكبيرة والألقاب التي أطلقت عليها ومن أطلقها وقتها.

وقال إن المخرج الكبير حسن الإمام كان يسميها "عِند رستم"، وكان فطين عبدالوهاب يتفاءل بها ويطلق عليها اسم "أم رجل دهب"، بينما اختار لها الإعلامي المصري مفيد فوزي لقبي "ملكة الإغراء" و"مارلين مونرو الشرق".

ووفقا للكاتب أيمن الحكيم، إن هند كانت تفضل لقبي "ريتا هيوارث مصر" و"الهانم"، وإن كانت أميل للأخير الذي أطلقه عليها الموسيقار محمد عبدالوهاب.

الفنانة الراحلة هند رستم

ووفقا لوسائل إعلام محلية مصرية، قالت الفنانة الراحلة هند رستم، في حوار صحفي سابق، إنّها لا تحب لقب "ملكة الإغراء" ولا تحب أن يصفها أحد به، وأضافت: "الله يسامحه مفيد فوزي هو اللي أطلق عليّ لقب ملكة الإغراء، أنا بغضب لما بسمعه".

وتزوجت الفنانة الراحلة هند رستم مرتين خلال حياتها، الأولى من المخرج حسن رضا وأثمرت الزيجة عن ابنتها الوحيدة بسنت رضا، وبعد انفصالهما تزوجت هند الدكتور محمد فياض لتفاجئ الجميع بخبر اعتزالها في عز توهجها الفني، احترما لزوجها ولتتفرغ لأسرتها وترعى ابنتها.

وقررت الفنانة القديرة اعتزال الفن في أواخر السبعينيات، تحديدا بعدما قدمت آخر أعمالها فيلم "حياتي عذاب" في عام 1979، وحازت العديد من الجوائز عن أفلامها ومسيرتها بشكل عام.

ومن ضمن الجوائز: شهادة تقدير عن فيلم "نساء في حياتي" من مهرجان فينيسيا 1957، وجائزة النقاد عن فيلم "الجبان والحب"، فضلا عن تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993 تقديرا لأعمالها المتميزة في السينما.

وتوفيت الفنانة الراحلة هند رستم في 8 أغسطس/آب 2011 عن عمر ناهز 82 عامًا إثر أزمة قلبية حادة، وفي ذكرى ميلادها الـ87 في عام 2018، أطلق غوغل إشعارا يحمل صورتها على النطاق المخصص في مصر والدول الناطقة بالعربية للاحتفال بذكرى ميلاد الجميلة الشقية.

الفنانة الراحلة هند رستم