رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حرب دبابات الجيش الإسرائيلي.. تحاصر المستشفيات وتقصف اعيان مدنية

نشر
الأمصار

عرضت لقطات من مقاطع فيديو، توضح وصول دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى داخل قطاع غزة وبالقرب من المستشفيات، وهي مرحلة الحرب الحالية.

وأظهرت بعض المقاطع لحظة وصول دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى محيط مستشفى الرنتيسي بحي النصر، وسط مدينة غزة، وقامت دبابات الاحتلال بتطويق الحي، الذي يقع في قلب القطاع، وسط اشتباكات قوية.


ويعيش المواطنون حالة من الغموض حول توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي في القطاع، كما أن المقاومة الفلسطينية أكدت أن الدبابات لا تزال على الأطراف، وما يحدث عمليات كر وفر.

محاصرون

كما أوضحت وزارة الصحة أن دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي تحاصر تلك مستشفيات المربع من كل الاتجاهات.

 وأكدت أن الآلاف من المرضى والطواقم الطبية والنازحين محاصرون داخل المستشفيات بلا ماء أو طعام

،إذ يضم هذا المربع مستشفيات "الرنتيسي والنصر والعيون والصحة النفسية أيضا".

كما تضم تلك المنطقة العديد من المدارس والمباني السكنية.

فيما قصفت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي مناطق عدة في القطاع اليوم، بحسب ما أكد سابقا مراسل العربية/الحدث، وأوضح أن الدبابات الإسرائيلية وصلت لأول مرة إلى وسط قطاع غزة، قرب مستشفى الرنتيسي. 

وأظهرت صور حصلت عليها العربية تلك الدبابات تتقدم لأول مرة في محيط الرنتيسي.

إفراغ المناطق الشمالية

كذلك، استهدف قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم مبنى العيادات الخارجية داخل مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى.

وكانت إسرائيل كثفت خلال الساعات الماضية ضرباتها على محيط 3 مستشفيات (الشفاء والرنتيسي والإندونيسي) بغية إفراغ تلك المناطق في مدينة غزة من المدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا منذ أسابيع إلى باحات المستشفيات للاحتماء من القصف.

32 ألف طن من المتفجرات

في حين أعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة اليوم أن إسرائيل قصفت القطاع بنحو 32 ألف طن من المتفجرات وأكثر من 13 ألف قنبلة، بمتوسط 87 طنا من المتفجرات لكل كيلومتر مربع. وأضاف أن أكثر من 50 في المئة من الوحدات السكنية في غزة تضررت جراء غارات وقصف إسرائيل في حين هُدمت كليا 40 ألف وحدة سكنية.

كما أشار في بيان إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى خسائر قدرها ملياري دولار فيما يتعلق بالأضرار التي لحقت بالمباني والأبراج السكنية، بينما تعرضت البنية التحتية لأضرار بنحو مليار دولار.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن حوالي 9500 صاروخ أطلق على إسرائيل منذ السابع من أكتوبر تم اعتراض معظمها، لكنه أكد أن عددها "تراجع بشكل كبير" منذ أكوبر وبدء العمليات العسكرية البرية في القطاع.

"لا ماء ولا مخابز"

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس فتح ممرين آمنين لمدة 4 ساعات يوميا من أجل خروج من تبقى من الفلسطينيين في شمال غزة إلى جنوبها.

أتى ذلك، فيما يتكدس مئات آلاف النازحين في جنوب القطاع الصغير المحاصر في ظل ظروف كارثية وسط شح في الماء وإقفال للمخابز أو انقطاع الوقود. وتنضم إليهم يوميا حشود من الرجال والنساء الذين يفرون سيرا على الأقدام

فقد بلغ عدد النازحين من المناطق الشمالية 1,6 مليون شخص من أصل تعداد سكاني قدره 2,4 مليون نسمة في القطاع، بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.