رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا والمغرب يبحثان سبل حل القضية الفلسطينية

نشر
الأمصار

أكد وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد لويمبلدون، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المملكة المتحدة والمغرب متفقان تماما على أن السلام والأمن في الشرق الأوسط؛ يمر عبر حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وقال اللورد طارق أحمد - في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة - إن المملكة المتحدة والمغرب يعتبران أن الهدف النهائي يجب أن يكون حل الدولتين، حيث تعيش دولة إسرائيلية جنبا إلى جنب مع دولة فلسطينية في سلام وأمن.

وأضاف أن الرباط ولندن "ستعملان معا في هذا الاتجاه"، مع شركائهما الرئيسيين، لا سيما الولايات المتحدة وبلدان الخليج، معترفا بأن "الأمر يتعلق بفترة صعبة، لكن يجب ألا نفقد الأمل أبدا".

وتطرق الوزير البريطاني إلى "المأساة الإنسانية في غزة"، موضحا أن المغرب والمملكة المتحدة سيعملان معا من أجل إيجاد حل لهذا الوضع.

من جهة أخرى، أبرز اللورد طارق أحمد أن الروابط بين المملكة المتحدة والمغرب "أقوى مما كانت عليه في أي وقت مضى"، لافتا إلى أنها "لا تقوم فقط على الثقة المتبادلة"، وإنما أيضا على الوزن الذي تمثله المملكتان.

وأشار الوزير البريطاني إلى أن البلدين يشتغلان على العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المغرب: ندوة تناقش قضايا التنمية المستدامة بين تحفيز النمو وتحدي التنافسية

حول موضوع “التنمية المستدامة.. تحدٍّ تنافسي ومحفز للنمو”، تلتئم، طيلة الأربعاء (ثامن نونبر 2023) بمدينة مراكش في المغرب، أشغال وفعاليات ندوة دولية، جامعة مشاركين وخبراء وممثلين من دول أوروبية لهيئات الحكامة والمؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية المهتمة بالمنافسة والجهات الفاعلة في الميادين الاجتماعية والاقتصادية المعنية بالإشكاليات التي تطرحها “مسألة الاستدامة”، جنبا إلى جنب مع خبراء ومتخصصين في قضايا “الانتقال النظيف/التنمية المستدامة”.

الندوة، التي ينظمُها مجلس المنافسة بالمغرب بالشراكة والتعاون مع فاعلين عموميين مغاربة وائتلاف مكون من لجنة المنافسة باليونان ومكتب المنافسة وحماية المستهلكين ببولندا وهيئة المنافسة بإيطاليا، تندرج في إطار برنامج “التوأمة المؤسساتية” بين المغرب والاتحاد الأوروبي الرامية إلى “تقوية القدرات المؤسساتية لمجلس المنافسة بالمملكة المغربية”. وتعد هذه التوأمة بمثابة تعاون يجمع مجلس المنافسة بالائتلاف المذكور.

جلسة الافتتاح تميزت بحضور وكلمات كل من أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة بالمغرب، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وبيدرو مانويل مورين، نائب الأمين العام لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد UNCTAD)؛ فيما حال “الالتزام بأنشطة رسمية” دون حضور ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.