رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يدعو أمريكا لوقف استخدام الفيتو لحماية إسرائيل

نشر
الأمصار

دعا مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة إبراهيم خريشة، الولايات المتحدة الأمريكية إلى وقف استخدام حق النقض "الفيتو" لحماية إسرائيل، قائلا إن ذلك يمنح إسرائيل القوة والفهم بأنها دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة.

وقال خريشة في تصريحات تليفزيونية"، مساء الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت أكثر من 45 قرار فيتو حتى الآن لحماية إسرائيل، مؤكدا أن ذلك هو ما أعطى إسرائيل القوة والفهم بأنها دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة.

وأضاف خريشة أن على المجتمع الدولي اتخاذ خطوات عملية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، موضحا أن الشعب الفلسطيني عانى كثيرا العام الماضي، حيث وصل عدد الشهداء لأرقام غير مسبوقة.

وشدد خريشة على أن ازدواجية المعايير التي يتعامل بها المجتمع الدولي مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هي ضرب لكل قواعد القانون الدولي، مؤكدا أن استمرار ذلك سيؤدي إلى انتشار شريعة الغاب في العالم.

وحول مستقبل قطاع غزة بعد انتهاء الحرب عليه، أكد خريشة أن الوضع سيكون جزءا من أراضي دولة فلسطين، على أساس حدود 1967، وأن أي خيار آخر مرفوض.

وأشار خريشة إلى أن السلطة الفلسطينية رفضت مسألة التهجير، وأن مصر كان لها موقف واضح من خلال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ومواقف عربي متماسك بعدم قبول تهجير أهالي غزة لفترة مؤقتة وبعدها سيتم إعادتهم.

 

ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى 10569 شخصاً بينهم 4324 طفلاً

وكان ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 10569 قتيلاً من ضمنهم 4324 طفلاً و2823 سيدة و649 مسنا و26475 مصابا منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي يستمر في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق أبناء شعبنا والمجتمع الدولي ما يزال عاجزا عن وقف العدوان الغاشم، مشيرا إلى أن الاحتلال ارتكب 27 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 241 شهيداً.

وأوضح أن 49 بالمئة من الضحايا في الساعات الماضية كانوا من جنوب قطاع غزة بما ينفي ادعاء الاحتلال الإسرائيلي بأنها مناطق آمنة، مؤكدا ارتفاع حصيلة المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق العوائل الفلسطينية إلى 1098 عائلة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تلقت 2550 بلاغاً عن مفقودين منهم 1350 طفلا لا يزالوا تحت الأنقاض منذ بدء العدوان.