رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السوري يصل الرياض للمشاركة في اجتماع جامعة الدول العربية

نشر
الأمصار

وصل وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور فيصل المقداد، اليوم الأربعاء، إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وكان في استقبال الوزير المقداد لدى وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي الوزير المفوض فواز العتيبي، وكيل وزارة الخارجية السعودية.

ويرافق الوزير المقداد وفد يتألف من بسام الصباغ نائب وزير الخارجية والدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والسفير حسام الدين آلا المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الجامعة العربية والدكتور رياض عباس مدير ادارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية والمغتربين.

ويعقد الاجتماع التحضيري للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في الرياض، يومي 9 و10 نوفمبر 2023، لمناقشة جدول أعمال القمة العربية المقبلة، التي ستعقد في الجزائر في شهر مارس 2024.

وكان أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، اليوم الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية ستستضيف قمتين للدول العربية والإسلامية خلال الأيام المقبلة لبحث الأوضاع على غزة. 

جهود المملكة لتهدئة الصراع في غزة

وقال في منتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد في سنغافورة "سنرى هذا الأسبوع وفي الأيام القليلة المقبلة السعودية تعقد قمة عربية طارئة في الرياض". 

وأضاف "خلال أيام قليلة ستشهدون عقد السعودية قمة إسلامية". وأفادت وسائل إعلام بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيتوجه إلى السعودية يوم الأحد لحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي، وهي أول زيارة لرئيس إيراني منذ أنهت طهران والرياض عداء دام سنوات بموجب اتفاق توسطت فيه الصين في مارس. 

وقال الفالح أيضا إن السعودية ستعقد قمة مع الدول الإفريقية، دون أن يحدد موعدا. وأضاف "على المدى القصير، سيكون الهدف من عقد هذه القمم الثلاث والتجمعات الأخرى تحت قيادة السعودية هو الدفع نحو حل سلمي للصراع". غير أن وزارة الخارجية السعودية أصدرت بيانا في وقت متأخر من أمس الثلاثاء قالت فيه إن القمة مع الدول الأفريقية، التي كان مقررا لها مطلع الأسبوع المقبل، ستتأجل من أجل التركيز على القمتين الأخريين.

فيما أعلنت السعودية، الثلاثاء، تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الأفريقية الخامسة إلى وقتٍ يحدد لاحقاً نظراً إلى التطورات الحالية في غزة.

وقالت في بيان، لوزارة الخارجية، إن "القرار جاء بعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي".

وأشارت إلى أن قرار التأجيل يرجع إلى "الحرص على ألّا تؤثر الأحداث السياسية في المنطقة على الشراكة العربية الأفريقية التي ترتكز على البعد التنموي والاقتصادي".

وأشار إلى أن الأحداث في غزة "استدعت الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية تختصان ببحث الأزمة الحالية وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة".

وتقصف إسرائيل قطاع غزة، منذ 32 يوما، ما خلف حتى اليوم أكثر من 10 آلاف قتيل في غزة من بينهم أكثر من 4 آلاف طفل، بحسب بيانات وزارة الصحة التابعة لحماس بقطاع غزة، ردا على هجوم مسلح لحماس في 7 أكتوبر الماضي.