رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يرأس اجتماع اللّجنة العليا لتنفيذ مشروع طريق التنمية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، الاجتماع الخامس للّجنة العليا لتنفيذ مشروع طريق التنمية وميناء الفاو الكبير.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ترأس، صباح اليوم، الاجتماع الخامس للّجنة العليا لتنفيذ مشروع طريق التنمية وميناء الفاو الكبير".

وأضاف أن "الاجتماع شهد استضافة الاستشاري الإيطالي، الذي قدّم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الثلاثة، التي تتضمن؛ مشروع ميناء الفاو والأرصفة والساحات الملحقة، ومشروع السكك الحديدية المرتبطة به، ومشروع الطريق البرّي وتفاصيله"، مبينا انه "جرى مراجعة آخر الإجراءات المتخذة والعروض المقدمة من الشركات العالمية الرصينة لتنفيذ المشروع".

واشنطن تشيد بجهود الحكومة العراقية لإرسال الشحنة الثالثة من المساعدات إلى غزة

أشادت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق آلينا رومانوسكي، اليوم الأربعاء، بجهود الحكومة العراقية لإرسال الشحنة الثالثة من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وذكرت رومانوسكي في تدوينة لها على موقع "X"، "أشيد بجهود الحكومة العراقية لإرسالها شحنة ثالثة تحتوي على 11 طناً من ‫المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأضافت أن "جهودنا حاسمة في زيادة تدفق المساعدات إلى الشعب الفلسطيني"، مؤكدة على "ضرورة الاستمرار في إيصال المساعدات الغذائية والمياه والمواد الطبية إلى الأبرياء في غزة".

السوداني يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته إزاء المجازر التي ترتكب في غزة

وفي وقت سابق، شدد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على ضرورة أن يتحمّل المجتمع الدولي مسؤوليته إزاء المجازر التي ترتكب في غزة، فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رغبة حكومة بلاده باستمرار التنسيق والتعاون الثنائي مع العراق.

 بحث تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن"، مبينا أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة، والتأكيد على ضرورة احتواء الأزمة وضمان عدم اتساعها، كما تمت مناقشة تدهور الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني، وتأكيد أهمية التنسيق والعمل على إيصال إمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية، وغيرها من المساعدات المطلوبة؛ لتلبية الاحتياجات الإنسانية للأهالي".

وجدد رئيس الوزراء "موقف العراق الواضح والمبدئي برفض العدوان الصهيوني على غزّة، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار"، مشددا على ضرورة "فتح المعابر لتفادي الكارثة الإنسانية المتفاقمة، التي راح ضحيتها المدنيون والنساء والأطفال".

وأشار الى أهمية "أن يتحمّل المجتمع الدولي مسؤوليته إزاء المجازر التي ترتكبها القوات الإسرائيلية يومياً بحق الأبرياء من النساء والأطفال، واستهداف المستشفيات وأماكن الإيواء، واستمرار نهج التصعيد والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني".

من جانبه، أكد الوزير بلينكن "سعي الولايات المتحدة الأمريكية للعمل على إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان في قطاع غزة"، مشيراً إلى "رغبة حكومة بلاده باستمرار التنسيق والتعاون الثنائي مع العراق؛ من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي".