رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وفد من كوردستان يزور بغداد لبحث استعدادات إجراء الانتخابات البرلمانية

نشر
الأمصار

صرح المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، "بيشوا هوراماني"، بأن وفدًا من الإقليم سيزور العاصمة العراقية "بغداد"، للتباحث حول استعدادات إجراء انتخابات برلمان كوردستان، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأربعاء.

وقال هوراماني في بيان إن وفدًا من إقليم كوردستان برئاسة رئيس ديوان مجلس الوزراء، أوميد صباح، سيزور بغداد، وسيجتمع مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

وأضاف أن الزيارة تهدف إلى "التنسيق واستعراض استعدادات إجراء انتخابات برلمان كوردستان".

وفي وقت سابق، قال رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني بشأن إجراء انتخابات الدورة التشريعية السادسة لبرلمان كوردستان المقررة في شباط المقبل: "نحن في رئاسة الإقليم حددنا يوم الانتخابات، ونأمل أن تجرى العملية الانتخابية في موعدها".

وأعلنت مفوضية الانتخابات المستقلة، الثلاثاء، موافقتها على الجدول الزمني الخاص بانتخابات برلمان إقليم كوردستان، مشيرةً إلى عقد اجتماع مشترك مع وفد من الإقليم لمناقشة الاستعدادات والترتيبات اللازمة لإجراء هذه الانتخابات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، للوكالة الرسمية، إن "مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات قد وافق على الجدول الزمني لانتخابات إقليم كوردستان التي ستجرى في عام 2024"، لافتة إلى أن "المفوضية قامت بتحديث وتسجيل بيانات الناخبين في الإقليم بواسطة التقنيات الحيوية (بايومترياً)، وتم شمول مواليد عام 2006 في عمليات التسجيل".

كما وافقت المفوضية على عدة نظم ولوائح تنظيمية تتعلق بانتخابات برلمان إقليم كوردستان، وهذه النظم تتضمن نظام الاقتراع وعمليات الفرز والعد، بالإضافة إلى نظام الحملات الانتخابية ونظام اعتماد مراقبي الانتخابات المحليين والدوليين، ونظام وسائل الإعلام واعتماد الصحفيين، ونظام وكلاء المرشحين والأحزاب والتحالفات السياسية.

وشددت المفوضية على "استعدادها لتنظيم انتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها في 18 كانون الأول المقبل، وكذلك لانتخابات برلمان إقليم كوردستان المقررة في 25 شباط 2024"، مبينة، أنه "تم تحديد يوم الغد لعقد اجتماع مشترك مع وفد من إقليم كوردستان لمناقشة جميع الاستعدادات والترتيبات الضرورية لضمان نجاح هذه الانتخابات المهمة".

وكان برلمان إقليم كوردستان قد مدد في تشرين الأول من العام الماضي ولايته التشريعية حتى نهاية عام 2023، خلال تصويت بغالبية 80 نائباً من أصل 111، صوتوا لصالح قانون تمديد الدورة الخامسة التي انتهت في تشرين الثاني عام 2022.

العراق يُعلن اعتقال عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية في كركوك

أعلن مصدر أمني عراقي، القبض على عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية في محافظة كركوك، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الثلاثاء.

وذكر المصدر لـ"بغداد اليوم"، أن "معلومات وردت بوجود عصابات تقوم ببيع وشراء الأعضاء البشرية واستدراج الأشخاص لغرض بيع اعضائهم البشرية في دول خارجية (تركيا وايران) او محافظات اقليم كردستان" مبينا انه "وبعد استحصال الموافقات القضائية تم نصب كمين محكم من قبل مفارز الجريمة المنظمة في كركوك والقبض على المتهمين".

ولفت إلى أن القوة الأمنية "استدرجت المتهمين الإثنين الى قضاء داقوق وتحديدا بالقرب من سيطرة دخول القضاء وتم إلقاء القبض عليهما والأول تولد 2000 يسكن منطقة الكماليات في بغداد"، لافتا الى ان "المتهم سبق وان قام ببيع كليته عام 2021"، مشيرا الى ان "المتهم الآخر تولد (1978) يسكن منطقة (حيو گولان) في أربيل".

وأشار المصدر إلى "عرض الأوراق التحقيقية للمتهمين امام انظار قاضي محكمة تحقيق داقوق وقرر اجراء التحقيق وفق أحكام المادة (21) من قانون عمليات زرع الأعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم 11 لسنة 2016 وتوقيفهما".

العراق يُعلن مقتل مطلوب بعد اشتباكه مع قوة أمنية وسط بغداد

أعلن مصدر أمني عراقي، أن مطلوبًا قُتل بعد اشتباكه مع قوة أمنية وسط العاصمة "بغداد"، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

وقال المصدر لوكالة إيرث نيوز، إن قوة أمنية خرجت لغرض تنفيذ واجب أمر قبض وتحري بحق أحد المطلوبين بقضايا تزوير وتهديد والذي كان يسكن داخل احد الشقق المشبوهة ضمن منطقة زيونة ببغداد.

وأضاف أنه أثناء إلقاء القبض على المتهم حصلت مقاومة وتشابك واعتداء من قبل المتهم حيث كان يروم سحب سلاح من أحد افراد المفرزة المنفذة للواجب، وبعد محاولته السيطرة على المتهم حصل إطلاق نار من مسدس المنتسب اعلاه أصابت المتهم بمنطقة الرقبة وفارق الحياة على الفور، مُشيرًا إلى أته تم توقيق المنتسب وفقا للقانون.