رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كواليس الاتصال الهاتفي بين كامالا هاريس والرئيس الإسرائيلي

نشر
الأمصار

أكدت نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس"، للرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، خلال مكالمة هاتفية، تركيز إدارة الرئيس جو بايدن على تأمين إطلاق سراح الرهائن المُحتجزين لدى حركة "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان للبيت الأبيض، يوم الثلاثاء، أن هاريس والرئيس الإسرائيلي ناقشا في اتصال هاتفي بينهما "آخر التطورات في إسرائيل وغزة والضفة الغربية".

وأضاف البيان أن هاريس أكدت دعمها لحق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها ومكافحة الإرهاب، وشددت على تركيزها والرئيس بايدن على تأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس".

وشددت هاريس على "أهمية حماية أرواح المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي"، وكذلك على "ضرورة مواصلة زيادة المساعدات الإنسانية  للمدنيين في غزة".

كما أشارت نائبة الرئيس الأمريكي إلى "ضرورة تعزيز الاستقرار والأمن في الضفة الغربية ومحاسبة المستوطنين المتطرفين على أعمال العنف".

وأكدت هاريس على "أهمية تهيئة الظروف الآن لتحقيق سلام وأمن دائم ومستدام مع توفير تدابير متساوية من الأمن والازدهار والحرية للإسرائيليين والفلسطينيين". وأعربت عن التزامها "بمواصلة العمل مع شركائنا في جميع أنحاء المنطقة لتحقيق هذه الغاية".

يُذكر أن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي أطلقها الجيش الإسرائيلي ردا على هجوم واسع النطاق من قبل حركة "حماس"، مستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقد بلغ عدد الضحايا في قطاع غزة أكثر من 10.3 ألف شخص، وعدد الجرحى أكثر من 25 ألف شخص، حسب وزارة الصحة الفلسطينية، قيما قتل في إسرائيل جراء هجوم "حماس" أكثر من 1400 شخص، وأصيب أكثر من 5 آلاف بجروح.

وبحسب تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، فإن حركة "حماس" تحتجز أكثر من 200 من الرهائن والأسرى، بمن فيهم أجانب ومن يحملون جنسيات مزدوجة.

قصف إسرائيلي عنيف يضرب مُجددًا مستشفى الإندونيسي في غزة

وقع قصف إسرائيلي عنيف بالقرب من مستشفى الإندونيسي بشمال قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي برجًا سكنيًا في مدينة الشيخ زايد بالقرب من المستشفى الإندونيسي شمال غزة.

ونفذ الاحتلال غارات على مخيم جباليا، ما تسبّب بوقوع إصابات تم نقلها إلى المستشفى الإندونيسي.

من جانبه، قال مدير المستشفى الإندونيسي بغزة إن هناك قصفًا إسرائيليًا متواصلًا بمحيط المستشفى وخلال ساعات ستنقطع الكهرباء بسبب نفاد الوقود.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أطلقت فجر اليوم الأربعاء، قنابل ضوئية بكثافة في محيط مستشفى الشفاء بغزة.

الكويت تُهاجم الاحتلال الإسرائيلي: "يتعمد انتهاج العقاب الجماعي في غزة"

أكدت دولة "الكويت" أن الكيان الإسرائيلي المُحتل يتعمد انتهاج منهج العقاب الجماعي، ويرتكب جرائم حرب ضد الإنسانية في "قطاع غزة" وهو في انتهاك مُتواصل ومُتعمد لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك في كلمة وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والتي ألقاها السكرتير الثاني فهد العجمي أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة المعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار.

وقال العجمي إن «ما بتنا نشهده اليوم ما هو إلا إبادة جماعية حية يقف أمامها العالم كحال المتفرج» مشيرا إلى أن هذا «الكيان الجبان لا يفرق بين رضيع وطفل وامرأة ولا شيخ كبير».

ورأى أن لغة الأرقام «لا يمكن طمسها من قبل الإعلام المضلل والمخزي للكيان المحتل، فمنذ العام 2015 وحتى العام 2022 تبنت الجمعية العامة 140 قرارا يدين الكيان الإسرائيلي المحتل، وفي الوقت ذاته لم يكن هناك قرار واحد يدين دولة فلسطين الشقيقة».

وتابع الملحق الدبلوماسي: «دائما ما نسمع بمصطلح التعايش السلمي وأن حل الدولتين هو السبيل والحل الأوحد ولم يعترض الأشقاء في فلسطين على ذلك» مؤكدا أنهم «ذهبوا إلى ما هو أبعد من ذلك وسعوا كل السعي في الوصول إلى سلام ولكن تعنت وتكبر وغدر الجانب الآخر حال دون ذلك».