رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يُعلّق على قصف الاحتلال الإسرائيلي مستشفيات في غزة

نشر
الأمصار

علّق منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، "جون كيربي"، على الغارات التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على المستشفيات في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

وقال كيربي للصحفيين ردا على سؤال حول نظرة الولايات المتحدة للهجمات الإسرائيلية على المستشفيات في قطاع غزة، مع الأخذ في الاعتبار احتمال وجود أنفاق تستخدمها "حماس" تحتها: "عندما تقاتل في مناطق مدنية، عليك اتخاذ قرارات صعبة فيما يتعلق بهدفك".

وعرض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، الأسبوع الماضي مشاهد لفتحة في الأرض في المستشفى الإندونيسي، قال إنها لنفق تستخدمه حركة "حماس".

ومن جهتها صرحت حركة "حماس"، الأحد الماضي، عن استعدادها لاستقبال لجنة أممية للتحقق من أوضاع المستشفيات في قطاع غزة.

وأكدت حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، أن الجيش الإسرائيلي من خلال الأكاذيب التي يروج لها يمهد لتدمير المستشفيات فوق مرضاها ونازحيها.

وأدى القصف الإسرائيلي الذي استهدف الجمعة الماضية سيارة إسعاف أمام مستشفى الشفاء في غزة إلى مقتل 15 شخصا وإصابة 60 آخرين، حسب وزارة الصحة التابعة لـ"حماس" التي قالت إن السيارة كانت جزءا من قافلة تقل "عددا من الجرحى في طريقهم لتلقي العلاج في مصر".

ومن جهته عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن شعوره بـ"الرعب" جراء قيام الجيش الإسرائيلي باستهداف موكب لسيارات الإسعاف في قطاع غزة.

ويذكر أن عشرات المستشفيات توقفت عن العمل في قطاع غزة بسبب الاستهداف المباشر أو جراء نقص ونفاد الوقود والمستلزمات الطبية.

فلسطين تُعلن ارتفاع عدد الضحايا إثر غارات إسرائيلية على رفح

أعلنت "سُلطات الصحة في غزة"، ارتفاع عدد الضحايا إثر غارات إسرائيلية على رفح جنوبي القطاع، إلى 14 شخصًا، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وجددت طائرات الاحتلال غاراتها الجوية العنيفة في مُحيط مستشفى القدس، جنوب غرب مدينة غزة.

كما جددت مدفعية الاحتلال قصفها للمناطق الشرقية لمدينة رفح، جنوبي القطاع.

وارتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا برصاص "جيش الاحتلال الإسرائيلي" في الضفة الغربية المُحتلة والذين سقطوا جراء القصف العنيف والمُكثف على قطاع غزة، إلى أكثر من 10 ألف قتيل، حسبما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفعت "حصيلة الضحايا والجرحى من أبناء شعبنا نتيجة العدوان المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية، إلى 10165 شهيدا، ونحو 27 ألف جريح".

وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي حول العدوان الإسرائيلي، أن 10010 قتلوا في قطاع غزة، وأصيب أكثر من 25 ألفا، وفي الضفة الغربية ارتفع عدد القتلى إلى 155، والجرحى إلى نحو 2250، وذلك منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أن أكثر من 70% من القتلى الذين سقطوا في الضفة والقطاع هم من الأطفال والنساء والمسنين.

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت أمس الاثنين عن ارتفاع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي العنيف في القطاع المحاصر، في اليوم الحادي والثلاثين للعدوان إلى 10022 فلسطينيا وإصابة 25408 آخرين.

وفي الضفة الغربية المحتلة، قالت مصادر صحفية إن عدد من قتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي في عدد من مدن الضفة الغربية أمس الاثنين فقط ارتفع إلى 7.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الاثنين ارتفاع حصيلة القتلى العسكريين الإسرائيليين منذ السابع من أكتوبر، إلى 347 جنديا.

مندوبة الإمارات بالأمم المتحدة تُدين قتل الأطفال واستهدافهم في غزة

أدانت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة، "لانا نسيبة"، العُنف ضد المدنيين والهجمات العشوائية والأعمال الإرهابية في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الثلاثاء.

وقالت لانا نسيبة، إن استهداف الأطفال في غزة انتهاك جسيم، وان استهداف الأطفال في غزة انتهاك جسيم.

وأضافت أن قتل الأطفال واستهدافهم في غزة يُمثل انتهاكات جسيمة.

وطالبت بحماية الصحفيين والموظفين الأمميين في غزة واحترام القانون، مضيفة عبرنا عن خيبة أملنا بسبب عدم إدخال المساعدات بشكل كاف.

وأكدت أن دولة الإمارات بادرت لإقامة مستشفى ميداني وأقامت جسرًا جويًا للمساعدات.

الإمارات تُعلن إقامة مستشفى ميداني مُتكامل داخل غزة

أعلنت دولة "الإمارات"، إقامة مستشفى مُيداني مُتكامل في غزة ضمن عملية "الفارس الشهم 3" الإنسانية، تنفيذًا لأوامر رئيس الدولة محمد بن زايد آل نهيان، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الثلاثاء.

وانطلقت من مطار أبوظبي الدولي خمس طائرات تحمل جميع المعدات والمتطلبات اللازمة لإقامة المستشفى الميداني وتشغيله، حيث ستفرغ حمولتها في مطار العريش في جمهورية مصر العربية الشقيقة، تمهيداً لنقلها إلى داخل قطاع غزة.

ويضم المستشفى الميداني الإماراتي، الذي تبلغ سعته 150 سريرا وسيجري تنفيذه على عدة مراحل، أقسام الجراحة العامة وجراحة العظام والأطفال والنساء، والتخدير وعناية حثيثة للأطفال والبالغين، بجانب عيادات في تخصصات الباطنية، والأسنان وعيادة نفسية، وطب العائلة إضافة إلى خدمات الأشعة المقطعية، ومختبر وصيدلية والخدمات الطبية المساندة.

وتأتي هذه المبادرة، حسب الوكالة، تجسيدا لمواقف دولة الإمارات التاريخية الداعمة والمساندة للأشقاء الفلسطينيين، والوقوف بجانبهم خلال الظروف الصعبة التي تواجههم حاليا، بحسب الوكالة.

وكانت دولة الإمارات قد أعلنت في وقت سابق تقديم مساعدات عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين بمبلغ 20 مليون دولار، إضافة إلى مبادرتها لاستضافة حوالي 1000 طفل فلسطيني من قطاع غزة برفقة ذويهم لتوفير العلاج الطبي لهم والرعاية في مستشفيات الدولة، بجانب إطلاق حملة مجتمعية إغاثية للأشقاء الفلسطينيين المتأثرين من الأحداث في القطاع تحت شعار "تراحم من أجل غزة".