رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تؤكد أهمية دور القيادات الدينية تجاه حماية كوكب الأرض

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أهمية دور القيادات الدينية في ترسيخ الوعي والمسؤولية الاجتماعية المشتركة لدى الشعوب في العالم تجاه حماية كوكب الأرض وذلك لما يحظون به من تأثير في مجتمعاتهم.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، بالمشاركين في أعمال "القمة العالمية لقادة الأديان من أجل المناخ "التي اُختتمت في أبوظبي، ونظمتها مجلس حكماء المسلمين بالشراكة مع رئاسة "COP28" وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ووزارة التسامح والتعايش الإماراتية، حيث أشاد الشيخ محمد بن زايد بوثيقة "ملتقى الضمير: توحيد الجهود من أجل نهضة كوكب الأرض، بيان أبوظبي المشترك للأديان بشأن COP28" التي وقعها المشاركون في القمة وتسلمتها رئاسة "كوب 28"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأشار الرئيس الإماراتي إلى أن الوثيقة تمثل رسالة عالمية مهمة للدعوة إلى تعزيز المشاركة و توحيد الجهود الدولية في مجال العمل المناخي من أجل مستقبل أفضل للبشرية.

دبي تستضيف أكبر مؤتمر عالمي لصناعة الألمنيوم

وعلى صعيد اخر، تستضيف شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، الدورة الواحدة والأربعين لمؤتمر ومعرض اللجنة الدولية لدراسة البوكسيت والألومينا والألمنيوم الدولي (ICSOBA) بإمارة دبي خلال الأسبوع الحالي.

وتستمر فعاليات المؤتمر في الفترة بين 5 و9 نوفمبر 2023 في دبي، وهي المرة الثانية التي يقام فيها المؤتمر في دبي والمرة الخامسة في الشرق الأوسط، ويعتبر هذا المؤتمر أكبر منتدى صناعي متخصص في قطاع الألمنيوم على المستوى العالمي يتم تنظيمه سنوياً، وفق بيان صحفي صادر اليوم الثلاثاء.

وسوف يقام المؤتمر على مدار ثلاثة أيام في دبي، ويضم أكثر من 190 مشاركة دولية ويضم 168 عرضاً تقديمياً عبر أربعة محاور متكاملة تركز على إزالة الكربون في قطاع الألمنيوم وتعزيز الاستدامة.


و ستقدم الإمارات العالمية للألمنيوم من خلال المؤتمر أكثر من 20 ورقة بحثية تتناول حلول مبتكرة لمواجهة التحديات في قطاع الألمنيوم، بما في ذلك أبحاث الشركة وأخرى تم إعدادها بالتعاون مع الأكاديميين والموردين.

ومن ناحية أخرى، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، الإثنين، وبدعم مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مبادرة "مجلس COP28 لصنّاع التغيير".

وذلك في فندق ذي أوبيروي بيتش ريسورت بإمارة عجمان، الذي استضاف المجلس الأول للمبادرة التي تتألف من ثمانية مجالس من المقرر عقدها قبل انطلاق مؤتمر الأطراف COP28 نهاية الشهر الحالي في دولة الإمارات.

وتعكس المبادرة حرص الوزارة على ترسيخ نموذج القيادة المنفتحة والاستثنائية الذي تنتهجه دولة الإمارات لإيجاد حلول للتحديات، خاصة البيئية والمناخية، كما أنها تبرز طموحات مؤتمر الأطراف COP28 لتوفير منصة شاملة للعمل التعاوني والجماعي المؤثر.

وتتجذر فكرة "مجلس COP28 لصنّاع التغيير" في إرث مجتمع دولة الإمارات، الذي يرتكز إلى ثقافة المجالس المنتشرة كمنتدياتٍ حوارية تحتضن مختلف فئات المجتمع للتشاور وإيجاد حلولٍ للتحديات الملحة.

وناقش المجلس الأول الذي انطلق تحت شعار "جهود البلديات في العمل المناخي لترسيخ الاستدامة"، سبل تعزيز الروابط القوية التي تجمع الحكومات المحلية والبلديات، ودعمهم الحيوي للإجراءات المتعلقة بمواجهة تغير المناخ بالتزامن مع اقتراب موعد مؤتمر الأطراف COP28. كما ركز المجلس على مناقشة سبل اتخاذ البلديات لإجراءات تعزز الأهداف المناخية لدولة الإمارات.

وترأست المجلس مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وشهد حضور قيادات من حكومة وبلديات دولة الإمارات، فضلاً عن حضورٍ من الفئات الشابة، وممثلي الجامعات الوطنية، وقادة الأعمال، وقادة السياسات، والممولين، والمخترعين، وخبراء المناخ والمنظمات غير الحكومية.