رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التدمير الكامل لحماس.. المخطط الإسرائيلي لملامح اليوم التالي للعملية في غزة

نشر
الأمصار

كشفت آنا براسكي، المحللة السياسية الإسرائيلية، أن القضية الأكبر في إسرائيل حاليًا هي قضية الصورة النهائية، أو بمعنى أدق الجواب على سؤال ما هو تعريف انتصار إسرائيل في حرب السيوف الحديدية؟

وأوضحت براسكي في مقالها في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن الهدف الذي وضعه المستوى السياسي أمام جيش الاحتلال الإسرائيلي في اليوم الأول من القتال هو التدمير الكامل لحماس، بما في ذلك قدراتها العسكرية وسيادتها السياسية والسياسية في غزة، ومع مرور الوقت، تبدو الصورة التي تتضح أكثر مختلفة عن تلك الصورة.

الإجلاء الكامل للسكان من شمال قطاع غزة 

وبينت المحللة السياسية الإسرائيلية، أنه حسب السيناريو الذي برز في المحادثات فإن نقطة النهاية المحتملة ستكون الإجلاء الكامل للسكان من شمال قطاع غزة من حماس، لكن لن يكون من الممكن ضمان صورة مماثلة في جنوب القطاع، مما يعني، من بين أمور أخرى، إطلاق الصواريخ بين الحين والآخر – هذه صورة محتملة لليوم الذي سيتم فيه تسجيل نهاية القتال.

ترحيل مقاتلي القسام لدولة ثالثة

وأوضحت براسكي، أنه  بالنسبة لقادة حماس، فمن المقدر أنه ستكون هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق، مقابل إطلاق سراح الرهائن، سيُطلب من أعضاء الجناح العسكري لحركة حماس مغادرة غزة إلى دولة ثالثة على غرار مغادرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى تونس عام 1982.

وأردفت  المحللة السياسية الإسرائيلية، أنه في الوقت الحالي، يتعلق الأمر بالتقييمات ووزن الخيارات، وليس بخطة عادية، لأنه لا أحد يعرف أي السيناريوهات سيتحقق في نهاية المطاف، نظرًا للمتغيرات العديدة، بما في ذلك سلوك حزب الله في استمرار القتال، والضغوط الدولية المتزايدة وسلسلة من العوامل الأخرى. 

وأشارت المحللة السياسية الإسرائيلية، أن السؤال السياسي الذي يواجه نتنياهو، إضافة إلى الأسئلة السياسية والاستراتيجية، هو ما إذا كانت صورة نهاية الحرب ستفسر في نظر الجمهور على أنها صورة النصر، واليوم، بعد مرور شهر تقريبًا على بدء الحرب، لا أحد، بما في ذلك رئيس الوزراء، يعرف كيف ستكون نهايتها. 

وشددت المحللة السياسية الإسرائيلية، أنه ما يمكن تحديده بالتأكيد هو أن نتنياهو في الحرب السياسية لا ينوي الاستسلام وسيقاتل حتى النهاية، من دون وقف إطلاق النار ومن دون ممرات إنسانية.

 التأكد من امتلاك إسرائيل استراتيجية خروج من الحرب

وأوضحت المحللة السياسية الإسرائيلية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسئولي إدارته غير مهتمين بالحد من أنشطة إسرائيل، ولا بتقييد أيديها، بل بمنع وقوع كارثة إنسانية لا رجعة فيها في غزة، وذلك لأن عواقب الكارثة، إذا حدثت، لن تقع على إسرائيل فحسب، بل على الولايات المتحدة أيضًا، وذلك بعد دعم واشنطن غير المشروط للعمل الإسرائيلي. كما أن وقوع كارثة إنسانية خطيرة في غزة قد يؤدي أيضًا إلى إهدار كل الدعم الدولي الذي تتمتع به إسرائيل اليوم.

وأردفت براسكي، أن الهدف الثاني للإدارة الأمريكية، هو التأكد من امتلاك إسرائيل استراتيجية خروج من الحرب، أو خطط لليوم التالي، وذلك لأن بايدن ورجاله لا يجادلون القيادة الإسرائيلية التي تطالب بإسقاط حركة حماس، والسؤال المطروح هو: لمن تنتقل السيطرة على غزة، وكيف من المفترض أن يتم هذا النقل؟ فإسرائيل لن تحتل غزة ولن تبقى على أراضيها.