رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق تقرير حالة الطاقة لدولة الإمارات "2022- 2023"

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة الطاقة وبنية التحتية، تقرير عن حالة الطاقة لدولة الإمارات لعام “2022-2023” والذي يعد مرجعاً وطنياً لإبراز النجاحات في مجال الطاقة، والتي تخدم استراتيجية الإمارات للطاقة 2050..

إطلاق تقرير حالة الطاقة لدولة الإمارات

ومن جانبه، أكد سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، خلال كلمته بالنسخة الثانية من منتدى الإمارات للطاقة، الذي نظمته الوزارة في العاصمة أبوظبي، اليوم، على أهمية المنتدى في إحراز تقدم ملموس في التحول الفاعل في قطاع الطاقة والعمل المناخي، وحشد وتنسيق الجهود لإنجاز مستهدفاتنا المستقبلية المرتبطة باستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 المحدثة.

وأضاف المزروعي إن مستهدفات استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 المحدثة تتمحور حول رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 3 أضعاف بحلول 2030، وخفض الانبعاثات للوصول للحياد المناخي في قطاع الكهرباء والمياه بحلول 2050، ورفع إجمالي القدرة المركبة للطاقة النظيفة من 14.2 جيجاوات إلى 19.8 جيجاوات بحلول عام 2030.

وجدير بالذكر، أن منتدى الإمارات للطاقة يكتسب أهمية خاصة لدعمه مستهدفات الانتقال من مصادر الطاقة التقليدية إلى مصادرها النظيفة والمتجددة، كونها أولوية قصوى تسعى الدولة إلى تطبيقها، عبر وضع مجموعة من الخطط والاستراتيجيات المستقبلية التي تسهم في تسريع التحول في الطاقة.

وأشار المزروعي، خلال كلمته أن استراتيجية الإمارات للطاقة تستهدف كذلك رفع مساهمة القدرة المركبة للطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة بحلول 2030 إلى 30%، وزيادة مساهمة توليد الطاقة النظيفة بحلول 2030 إلى 32% لضمان البقاء على المسار الصحيح للحد من آثار تغيّر المناخ، مشيراً إلى أن المنتدى مثال واضح على مدى قدرة الشراكات الفعالة على قطع شوط طويل في دفع التقدم نحو الأهداف المشتركة.

وأضاف: “نحن على بُعد أسابيع قليلة من استضافة دولة الإمارات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28»، يأتي انعقاد النسخة الثانية من منتدى الإمارات للطاقة، وفي لحظة حاسمة من رحلة الإمارات نحو التحول في قطاع الطاقة”.

خلال التقرير، قال المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول: “إن النسخة الثانية من منتدى الإمارات للطاقة، شهدت إصدار تقرير «حالة الطاقة لدولة الإمارات لعام 2022-2023» والذي يعد مرجعاً وطنياً لإبراز النجاحات في مجال الطاقة، والتي تخدم استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، بفضل ما يقدمه من لمحة عامة عن أحدث التطورات في قطاع الطاقة، حيث تحدد فصوله السبعة السياسات والرؤى والابتكارات التكنولوجية التي تدعم طموح الإمارات إلى تحويل طريقة إنتاج الطاقة واستهلاكها، بما يدعم مستهدفات الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050”.  

وأضاف وكيل وزارة الطاقة أن التقرير يشمل محاور عدة متعلقة بقطاع الطاقة في الدولة، سواء من ناحية إنتاج الطاقة، والتشريعات والقوانين، والبحث والتطوير، وتطبيق التكنولوجيا المتقدمة، والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين، ما يوفر تقريراً متكاملاً عن القطاع، يبين حالة قطاع الطاقة في الدولة والتوجهات المستقبلية.