رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تستضيف المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام

نشر
الأمصار

تستضيف السعودية، اليوم الاثنين، في مدينة جدة، «المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام»، برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز.

المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام

ويهدف المؤتمر، الذي تنظمه «منظمة التعاون الإسلامي» لمدة ثلاثة أيام، إلى تسليط الضوء على نجاحات المرأة المسلمة، وإبراز دورها ومساهمتها في التنمية، والرد على الشبهات والمغالطات التي تنتقص من حقوق المرأة في الإسلام، وتأكيد أن التعاليم الإسلامية طالما أنصفت المرأة.

ويتضمن برنامج المؤتمر وضع خريطة طريق للإصلاحات القانونية والمبادرات السياسية لتعزيز العدالة وتمكين المرأة في المجتمعات الإسلامية، إضافة إلى تبنّي وثيقة شاملة بعنوان «وثيقة جدة حول المرأة في الإسلام».

ويشمل برنامج المؤتمر خمس جلسات عمل، يناقش خلالها وزراء ومسؤولون وعلماء ومفكرون مكانة المرأة وحقوقها في الإسلام، وآفاق تمكين المرأة المسلمة في التعليم والعمل، إضافة إلى مختلف القضايا المتعلقة بالمرأة في المجتمعات المعاصرة.

وفي وقت سابق، قال الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية بدورته الـ49 الذي انعقد في العاصمة الموريتانية نواكشوط، مبادرة المملكة في استضافة «المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام»، مما يؤكد حرص المملكة ودورها الفاعل من أجل تعزيز مكانة المرأة وتمكينها في مجالات التنمية كافة، ولدورها المتواصل في دعم أهداف «منظمة التعاون الإسلامي»، ولجهودها الرامية إلى صون حقوق المرأة المسلمة وتعزيز دورها في التنمية بالدول الأعضاء.

النفط يرتفع بعد تأكيد السعودية وروسيا على خفض الإنتاج

وفي سياق أخر، ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد أن أكدت السعودية وروسيا، أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، مواصلة الخفض الطوعي لإنتاجهما حتى نهاية العام مما يبقي على شح المعروض بينما يترقب المستثمرون عقوبات أميركية أشد وطأة على النفط الإيراني.

وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 85.30 دولار للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81.05 دولار للبرميل، مرتفعا 54 سنتا، أو 0.7 بالمئة.

ومن جانبه، قال مصدر بوزارة الطاقة السعودية في بيان إنه تماشيا مع توقعات المحللين، أكدت المملكة أنها ستواصل تخفيض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميا، وبذلك سيصل إنتاجها إلى تسعة ملايين برميل يوميا في ديسمبر.